الرئيسية / عربي دولي / منظمة “آسيان” تدعو للحفاظ على الاستقرار في بحر الصين الجنوبي وألمانيا ترسل سفينة حربية للمرة الأولى منذ عقدين

منظمة “آسيان” تدعو للحفاظ على الاستقرار في بحر الصين الجنوبي وألمانيا ترسل سفينة حربية للمرة الأولى منذ عقدين

الشرق اليوم – دعا وزراء خارجية دول منظمة “آسيان” رابطة دول جنوب شرق آسيا، خلال المؤتمر الـ54 لوزراء خارجية المنظمة المنعقد عبر الإنترنت، اليوم الاثنين، إلى الحفاظ على السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي.

وشدد الوزراء على أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار والأمن وحرية الملاحة والطيران في بحر الصين الجنوبي.

كما أكدوا موقفهم المتتابع من تسوية المخالفات الموجودة بطرق سلمية وعلى أساس القانون الدولي، بما في ذلك اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982. وأشاروا إلى أهمية التنفيذ الشامل والفعال للاتفاقية بشأن سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي، داعين إلى اتخاذ وثيقة فعالة وذات المغزى ستتفق بالكامل مع القوانين الدولية.

كما تبادل الوزراء آرائهم في العديد من القضايا الدولية والإقليمية المهمة للأطراف، بما فيها الوضع في شبه الجزيرة الكورية والشرق الأوسط وميانمار. 

وعبرت الدول الأعضاء في المنظمة عن استعدادها لمساعدة ميانمار في التغلب على صعوباتها السياسية الداخلية وتطبيع الأوضاع في هذا البلد لصالح شعب ميانمار بأسرع وقت ممكن.

من جانب آخر أعلنت ألمانيا عن إرسال سفينة حربية إلى بحر الصين الجنوبي للمرة الأولى منذ حوالي عقدين.

الجدير بالذكر أن البحرية الأمريكية تنفذ بانتظام ما يسمى بعمليات “حرية الملاحة” عبر تسيير سفن قرب بعض الجزر المتنازع عليها في المياه، فيما تعترض الصين على المهام الأمريكية، وتقول إنها “لا تساعد في توطيد السلام أو الاستقرار”.

المصدر: تاس + رويترز

شاهد أيضاً

الصين تؤكد أنه لا يوجد علاج معجزة لحل الأزمة الأوكرانية

الشرق اليوم- أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الجمعة، أنه لا يوجد علاج معجزة …