الرئيسية / الرئيسية / مصر: السيسي يؤكد أهمية التفاوض للتوصل لاتفاق ملزم لجميع أطراف أزمة “سد النهضة”

مصر: السيسي يؤكد أهمية التفاوض للتوصل لاتفاق ملزم لجميع أطراف أزمة “سد النهضة”

الشرق اليوم – أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، خلال استقباله وزير الشؤون الخارجية الجزائرية،  رمطان العمامرة، على موقف مصر الثابت بالتمسك بحقوقها التاريخية من مياه النيل، وبالحفاظ على الأمن المائي لمصر.

وشدد السيسي، على أهمية قيام كافة الأطراف المعنية بالانخراط في عملية التفاوض بجدية، وبإرادة سياسية حقيقية للوصول لاتفاق شامل وملزم قانوناً حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

من جانبه أفاد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بأن اللقاء تناول مباحثات حول آفاق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، حيث تم التأكيد على الإرادة السياسية والرغبة المشتركة لتعزيز أطر التعاون بين مصر والجزائر وتعظيم قنوات التواصل المشتركة، لا سيما على مستوى تيسير حركة التبادل التجاري وزيادة حجم الاستثمارات البينية.

كما تناول اللقاء التنسيق السياسي والأمني وتبادل المعلومات في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف الذي يمثل تهديدًا للمنطقة بأكملها، وتطرق إلى مناقشة تطورات عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصة الأوضاع في ليبيا.

وأكد المتحدث توافق الرؤى بين البلدين في هذا الصدد حول أهمية تعزيز أطر التنسيق المصرية الجزائرية ذات الصلة، وذلك لتحقيق هدف رئيسي وهو تفعيل إرادة الشعب الليبي من خلال دعم مؤسسات الدولة الليبية، ومساندة الجهود الحالية لتحقيق الأمن والاستقرار والحفاظ على وحدة وسيادة ليبيا، وذلك من خلال تنفيذ المقررات الأممية والدولية ذات الصلة من حيث عقد الانتخابات في موعدها دون تأجيل خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وخروج كل القوات والمرتزقة من ليبيا.

كما تم التباحث أيضا بشأن تطورات الأوضاع في تونس، حيث تم التوافق في هذا الصدد نحو دعم كل ما من شأنه صون الاستقرار في تونس وإنفاذ إرادة واختيارات الشعب التونسي الشقيق حفاظا على مقدراته وأمن بلاده.

التشيك تشارك مصر مخاوفها بشأن التصرفات الأحادية لملء “سد النهضة”

من جانب آخر قال وزير الخارجية التشيكي، جاكوب كولهانك، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري، سامح شكري، بالقاهرة، إن بلاده تشارك مصر مخاوفها بشأن التصرفات الأحادية لملء وتشغيل “سد النهضة”.

وشدد كولهانك، على أهمية استئناف المفاوضات وأن يتم مراعاة عامل الوقت، وأهمية وجود وسيط دولي لدعم التوصل إلى اتفاق بين كافة الأطراف.

وأضاف “مصر بلد حليف وثيق لبلدنا (..) وتلعب دورا أساسيا في تعزيز الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط”.

بدوره قال شكري، إن مباحثاته مع نظيره التشيكي تطرقت إلى الأوضاع في ليبيا وسوريا والعراق واليمن والقضية الفلسطينية والعمل لتحقيق السلام في الشرق الأوسط وشرق المتوسط.

المصدر: سبوتنيك + الأناضول

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- عقد مجلس الوزراء العراقي ، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء …