الرئيسية / الرئيسية / فايزر وموديرنا ترفعان أسعار لقاحي “كورونا” وعلماء يتوقعون تراجع فعالية اللقاحات بمرور الوقت

فايزر وموديرنا ترفعان أسعار لقاحي “كورونا” وعلماء يتوقعون تراجع فعالية اللقاحات بمرور الوقت

الشرق اليوم – أفادت صحيفة “فاينانشال تايمز” اليوم الأحد بأن شركتي Pfizer و Moderna رفعتا أسعار لقاحي “كورونا” في أحدث عقود التوريد للاتحاد الأوروبي.

وأوضحت الصحيفة، أن السعر الجديد للقاح “فايزر” بلغ 19.50 يورو بما يُعادل 23.15 دولار للجرعة بالمقارنة مع 15.50 يورو من قبل. وبلغ سعر لقاح “موديرنا” 25.50 دولار للجرعة ارتفاعا من 19 يورو في أول صفقة توريد ولكنه ظل أقل من السعر المتفق عليه من قبل وهو 28.5 دولار؛ بسبب زيادة حجم الطلبية.

من جانب آخر أشار فريق استشاري بريطاني من علماء الفيروسات المختصين بعلوم الأوبئة من “إمبريال كوليدج” لندن وجامعة “برمينجهام” وخدمة الصحة العامة في إنجلترا، إلى أن الوقاية التي تؤمنها لقاحات “كورونا” من المرجح أن تتراجع بمرور الوقت، ما يحتم استمرار حملات التطعيم لسنوات.

وكتب الفريق عريضة بعنوان “ما المدة المتوقعة لاستمرار التطعيم للوقاية من كوفيد؟”، وجاء في ملخص العريضة، “من المرجح للغاية أن المناعة التي خلقتها اللقاحات وقاية من عدوى سارس-كوف-2 ومن الإصابة بأعراض خطرة بسببه ستتراجع بمرور الوقت لكن بدرجة أقل فيما يتعلق بشدة الأعراض”.

وأضاف العلماء، “من المرجح أيضا أن حملات التطعيم للوقاية من سارس-كوف-2 ستستمر لسنوات لكن حاليا لا نعلم ما هو التواتر الأمثل المطلوب لإعادة التطعيم لحماية الأشخاص الأكثر عرضة لخطر كوفيد”.

المصدر: روسيا اليوم + رويترز 

شاهد أيضاً

السوداني يصل إلى ولاية ميشيغان ضمن زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة

الشرق اليوم- رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني يصل إلى ولاية ميشيغان ضمن زيارته …