الرئيسية / أخبار العراق / العراق: وزارة الكهرباء تعلن عن زيارة لوفد الربط الخليجي إلى البلاد

العراق: وزارة الكهرباء تعلن عن زيارة لوفد الربط الخليجي إلى البلاد

الشرق اليوم – أعلن أحمد موسى، المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الأحد، عن زيارة مرتقبة لوفد من الربط الخليجي إلى العراق؛ لبحث آلية استكمال تنفيذ اتفاقية الطاقة.

وأوضح المتحدث، أن “الوزارة سبق لها أن أعلنت أن الانتهاء من المرحلة الأولى من الربط العراقي الخليجي للطاقة في صيف 2022، والذي يتضمن نقل طاقة 500 ميغا واط الى محافظة البصرة”.

وقال إنه “بعد إكمال العراق 86% من التزاماته ستكون هناك زيارة لوفد الربط الخليجي إلى العراق للتباحث حول آلية استكمال تنفيذ الاتفاقية الخاصة بإنشاء خط يربط محطة الزور بمحطة الفاو، لكي تبصح الاتفاقية ناضجة في مرحلتها الأولى”.

وأضاف المتحدث، أن “المشروع سيكون فيه مرحلتين ثانية وثالثة لتطوير مشروعات الربط والتي تقوم على أساس تبادل المنفعة للطاقة وليس على أساس استيراد الطاقة”.

وفيما يتعلق بالربط مع الأردن قال موسى، إن “الربط الكهربائي مع الأردن يؤسس في مرحلته الأولى على إنشاء خط ريشة – القائم بـ 400 كي في، وإن تنشأ محطة القائم التحويلية بـ 400 كي في ايضاً”، مشيرا إلى أنه “سيتكفل بنقل 150 ميغا واط إلى المحافظات الغربية ومن ثم يتطور ليصل إلى 960 ميغا واط”.

وأوضح أن ” المشروع أحيل إلى شركة جنرال الكتريك ضمن سقف زمني 26 شهرا لإنشاء وإكمال المرحلة الاولى”، لافتاً إلى أن ” توجيهات وكيل الوزارة لشؤون الإنتاج سرعت من تنفيذ هذه الاتفاقية”.

وأضاف أن “زيارة وزيرة الطاقة الأردنية، هالة زواتي، إلى بغداد وقعت على آلية تنفيذ هذه الاتفاقية على نحو مسرع على أن يكون إنجاز المرحلة الأولى بنحو سنة واحدة”. مؤكدا أن “الأعمال الآن جارية فهم يحددون مسارات الخطوط ونقاط الربط ومن ثم تدرس تزويد الكهرباء إلى المناطق الغربية من العراق”.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع”

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل عدداً من أعضاء مجلس النوّاب الأمريكي

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، في مقرّ إقامته بالعاصمة الأمريكية …