الرئيسية / عربي دولي / الأمم المتحدة تدعو “طالبان” لإجراء تحقيق بشأن الهجوم على مقرها في أفغانستان والحكومة تعلن حالة الطوارئ في 3 ولايات

الأمم المتحدة تدعو “طالبان” لإجراء تحقيق بشأن الهجوم على مقرها في أفغانستان والحكومة تعلن حالة الطوارئ في 3 ولايات

الشرق اليوم – طالبت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان (يوناما)، في بيان اليوم الأحد، حركة “طالبان” في إجراء تحقيق كامل وتقديم إجابات وافية وموسعة بشأن الهجوم الذي طال المجمع الرئيسي للأمم المتحدة في مدينة هرات، يوم الجمعة الماضي.

ودعت البعثة حركة طالبان إلى “فتح تحقيق كامل، مستوفي لكافة الإجابات، وراصد لأدق التفاصيل الخاصة بشأن الهجوم، مؤكدة ضرورة “محاسبة مدبري الهجوم الذي أدى لمقتل رجل أمن”.

هذا وأعربت الأمم المتحدة عن مخاوفها الشديدة بعد هذا الهجوم، خاصة مع الأحداث العنيفة والمتصاعدة، التي وقعت يوم السبت في قاعدة هرات، بالإضافة إلى الحوادث الأخيرة التي تورط فيها أفراد من الأمم المتحدة وأصولها في أماكن أخرى في أفغانستان، خاصة وأن دور الأمم المتحدة ككيان مدني موجود في أفغانستان (كما عرفته)، يركز على دعم جهود السلام، وتعزيز حقوق جميع الأفغان وتقديم المساعدة الإنسانية لملايين الأفغان، ما يتطلب أن تكون قادرة على القيام بعملها دون تهديدات أو عنف.

الحكومة الأفغانية تعلن حالة الطوارئ

من جانب آخر قال متحدث باسم القوات الأفغانية، إن بلاده أعلنت حالة الطوارئ في ولايات قندهار وهلمند (جنوب) وهرات (غرب) بسبب القتال مع قوات حركة طالبان.

وأضاف المتحدث أن حركة طالبان تعمل على تعزيز مواقعها في الولايات الثلاث التي أعلنت فيها حالة الطوارئ، والتي تشهد مواجهات متصاعدة في الأيام القليلة الأخيرة.

من جانبه قال الرئيس الأفغاني، أشرف غني، إن حكومته تعمل على خطة عسكرية واضحة لصدّ هجمات حركة طالبان، مشيرا إلى أن بلاده تواجه هجوما شرسا من الخارج. 

وأوضح الرئيس غني، أن طالبان لا تنوي المصالحة وليست لديها أي خطة للسلام، بل تريد من الحكومة الاستسلام، في حين تسعى الحكومة نحو السلام.

المصدر: سبوتنيك + الجزيرة 

شاهد أيضاً

قطر تعلن “تعثر” مفاوضات الهدنة في قطاع غزة

الشرق اليوم– قال ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الأربعاء، …