الرئيسية / أخبار العراق / الكاظمي يعلن إرساء قواعد العلاقة مع أمريكا

الكاظمي يعلن إرساء قواعد العلاقة مع أمريكا

الشرق اليوم- أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الخميس، أنه تم “إرساء قواعد” العلاقة والشراكة بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية في مجالات الأمن والاقتصاد والصحة والتعليم.

وأكد الكاظمي، وفق البيان، أن الزيارة “تكللت بإنجاز التنظيم وإرساء قواعد العلاقة والشراكة الدائمة مع الولايات المتحدة في مختلف المجالات وأهمها الأمن والاقتصاد والصحة والتعليم والثقافة والطاقة والبيئة والاستثمار وبقية منافذ التعاون الثنائي البنّاء”.

وأشار إلى “ما تم الاتفاق بشأنه بعدم تواجد أي قوات قتالية للولايات المتحدة في العراق في 31 ديسمبر 2021″، مشددًا أن العراق “ماضٍ في سعيه من أجل توفير الفرص الكريمة لأبناء شعبه، وإيجاد بدايات جديدة لكل ما يساهم في خدمة المواطنين”.

وكان الكاظمي التقى الرئيس الأمريكي جو بايدن، الإثنين، وأعلنا اتفاقا يقضي بسحب القوات القتالية الأمريكية من العراق بحلول نهاية العام الجاري.

واتفق العراق وواشنطن في البيان الختامي الصادر عن حكومتي البلدين لجولة الحوار الاستراتيجي الرابعة والأخيرة بينهما الإثنين، على انسحاب جميع القوات الأمريكية المقاتلة من العراق بحلول نهاية العام الجاري.

واتفق الوفدان، بحسب البيان، على أنه بعد استكمال مباحثات الفرق الفنية ستنتقل العلاقة الأمنية بين البلدين بالكامل إلى المشورة والتدريب والتعاون الاستخباري، ولن يكون هناك أي وجود لقوات قتالية أمريكية في العراق بحلول 31 ديسمبر 2021.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

السوداني يختتم زيارته إلى الولايات المتحدة ويرجع أرض الوطن

الشرق اليوم- أفاد المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، بأن رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد …