الرئيسية / عربي دولي / بهدف تنظيم السلطة.. تونس تطمئن المجتمع الدولي

بهدف تنظيم السلطة.. تونس تطمئن المجتمع الدولي

الشرق اليوم- أوضح وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، اليوم الأربعاء، تطورات الوضع في بلاده، لعدة دول عربية وأجنبية ومسؤولين في منظمات إقليمية ودولية، وذلك لطمأنة المجتمع الدولي بشأن الانتقال الديمقراطي في البلاد.

وقام الجرندي بسلسلة اتصالات بوزراء خارجية السعودية ومصر والكويت وكذلك إيطاليا وفرنسا وتركيا وكاتب الدولة للشؤون الخارجية في ألمانيا.

كما كان للجرندي اتصالات مع المفوضة السامية لحقوق الإنسان والممثل السامي للشؤون الخارجية وسياسة الأمن بالاتحاد الأوروبي والأمين العام لجامعة الدول العربية والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي.

وقال الجرندي، في بيان لوزارة الخارجية: إن قرارات الرئيس التونسي قيس سعيد هدفها الحفاظ على المسار الديمقراطي وحماية المؤسسات الدستورية وتحقيق السلم الاجتماعي.

وأكد الجرندي في اتصالاته أن “هذه التدابير تهدف إلى التنظيم المؤقت للسلطة إلى حين زوال حالة الخطر الداهم على الدولة، مع ضمان كافة الحقوق والحريات وعدم المساس بها”.

وتسعى تونس لطمأنة المجتمع الدولي بشأن مسار الانتقال الديمقراطي في البلاد بعد قرار الرئيس سعيد الأحد الماضي تجميد البرلمان وإقالة الحكومة وتوليه السلطة التنفيذية بدعوى وجود مخاطر عالية على الدولة.

وتستمر هذه التدابير 30 يوما وفق ما أعلنت الرئاسة، ولكن لا يوجد ما يمنع من تمديدها دستوريا.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

نتنياهو: قراري بعدم إرسال وفد إلى واشنطن رسالة إلى حماس

الشرق اليوم– أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن استيائه من القرار الأميركي في مجلس …