الرئيسية / أخبار العراق / العراق: رئيس البنك الدولي يلتقي الكاظمي والأخير يؤكد أن الأبواب مفتوحة أمام الاستثمار

العراق: رئيس البنك الدولي يلتقي الكاظمي والأخير يؤكد أن الأبواب مفتوحة أمام الاستثمار

الشرق اليوم – أعلن البنك الدولي في بيان، أن رئيسه ديفيد مالباس، التقى أمس الثلاثاء في واشنطن، برئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي.

وأوضح البنك أن مالباس، أكد على أهمية إصلاح القطاع المصرفي العراقي واتخاذ إجراءات لتعزيز استثمارات القطاع الخاص.

كما أبلغ مالباس رئيس الوزراء العراقي بأن البنك ملتزم بدعم الحكومة العراقية مع مواصلتها إصلاح القطاع العام وعملها على تعزيز القطاع الخاص مع انفتاح الدولة على الأعمال، بعد حروب وصراعات على مدى قرابة عقدين من الزمن.

وأضاف البنك، أن مالباس شدد أيضا على أهمية البنية التحتية، وسلط الضوء على استثمارات مؤسسة التمويل الدولية، ذراع مجموعة البنك الدولي للقطاع الخاص، في قطاعي الموانئ والطاقة بالعراق.

من جانبه ذكر المكتب الإعلامي للكاظمي، أن “رئيس مجلس الوزراء بحث خلال اللقاء التعاون المشترك في مختلف المجالات، وإسناد جهود الحكومة العراقية في الإصلاح الإداري ومكافحة الفساد، ودعم بناء القدرات للمؤسسات العراقية، وإصلاح القطاع العام، وجهود إصلاح القطاع المصرفي”.

وأضاف المكتب، أنه “جرى أيضاً بحث التعاون فيما يخص تمويل مشاريع البنى التحتية في العراق، في مجالات المياه، والمطارات، والغاز الطبيعي. وبحثا مشاريع الطاقة النظيفة ولاسيما الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية”. 

كما أكد الكاظمي “على أهمية تنمية التعاون مع البنك الدولي وسبل تطويره، وحث على سرعة صرف أكثر من مليار دولار، المتوفرة كقروض للبنك الدولي؛ لدعم الحكومة في مشاريع جاهزة للتنفيذ داخل العراق”.

وتابع المكتب أن “الكاظمي ناقش مع رئيس مجموعة البنك الدولي، دعم خطط الحكومة العراقية في مشاريع السكن، وتشجيع الاستثمارات في هذا القطاع من قبل الشركات الأمريكية، وغيرها من الشركات”.

العراق والاستثمار  

من جانب آخر أكد الكاظمي خلال لقائه منتدى رجال الأعمال وغرفة التجارة الأمريكية، على أن أبواب العراق مفتوحة أمام الاستثمار، مشيرا إلى أن الحكومة العراقية قامت بإجراءات جريئة نحو إصلاحات حقيقية في الاقتصاد.

وقال الكاظمي إن “الحكومة العراقية قامت بإجراءات جريئة نحو إصلاحات حقيقية في الاقتصاد، أهمها تعزيز نشاط الائتمان في القطاع المصرفي”، مضيفا “بدأنا بمعالجة ضعف البنى التحتية على الرغم من عجز الموازنة، وذلك عن طريق تشجيع استثمارات القطاع الخاص”.

وتابع أن “الحكومة طرحت مشاريع طاقة نظيفة عن طريق مناقصة تنافسية وشفافة نتج عنها جذب أكبر الشركات العالمية في مجال الطاقة الشمسية، ونحن الآن في مفاوضات مع أكبر الشركات العالمية لمنح 7500 ميكاواط في مجال الطاقة الشمسية خلال العامين القادمين”. 

كما أشار إلى أن “الحكومة شرعت بمعالجة أزمة الإسكان عن طريق حزمة إجراءات أهمها مبادرة المصارف الحكومية، وعدد من المصارف الخاصة بطرح قروض منخفضة التكلفة وطويلة المدى لدعم شراء الوحدات السكنية، كما سيساعد ذلك في تشجيع الاستثمار في القطاع العقاري”، مؤكدا أن “هذه المبادرة ساعدت على تنشيط عدد من المشاريع المتوقفة” .

وأضاف أنه “يتم محاربة الفساد والحفاظ على موارد الدولة ومن أهم الإجراءات هو إلغاء الإجازات في المشاريع الوهمية والمتلكئة التي تقف خلفها مافيات الفساد الاقتصادي والسياسي”، مؤكدا “حققنا في فترة قصيرة تقدماً كبيراً في قطاع الاستثمار، كما أن هناك عملاً كبيراً في مجال النفط والطاقة، والطاقة النظيفة على وجه الخصوص. وأطلقنا مشاريع استراتيجية في مجال الغاز، واستثمار الغاز المصاحب، بالتعاون مع شركات أمريكية”.

وأشار إلى أن “أبواب العراق مفتوحة أمام الاستثمار، والشركات الأمريكية على وجه الخصوص، ورؤيتنا جادة في الاعتماد على الاستثمارات الغربية بدلاً من غيرها، ونحتاج تعاونكم من أجل تحقيق ذلك”.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع” + سبوتنيك 

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل عدداً من أعضاء مجلس النوّاب الأمريكي

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، في مقرّ إقامته بالعاصمة الأمريكية …