الرئيسية / أخبار العراق / الكاظمي: “إكسون موبيل” تدرس الخروج من العراق لأسباب إدارية ونريد أن تحل شركة أمريكية محلها

الكاظمي: “إكسون موبيل” تدرس الخروج من العراق لأسباب إدارية ونريد أن تحل شركة أمريكية محلها

الشرق اليوم – قال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، عقب محادثاته مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمس الاثنين، إن العراق يريد أن تحل شركة أمريكية أخرى محل شركة “إكسون موبيل” النفطية عندما تغادر البلاد.

وأوضح الكاظمي، أن “إكسون موبيل” تدرس الخروج من العراق لأسباب تتعلق بممارساتها وقراراتها الإدارية الداخلية، وليس بسبب الوضع في العراق.

وأضاف، أنه عندما تغادر “إكسون موبيل” فلن يقبل العراق بديلا لها سوى شركة أمريكية أخرى. ولم يحدد الشركات الأمريكية التي قد تكون مهتمة بالاستحواذ على حصة “إكسون موبيل”. 

الجدير بالذكر أن “إكسون موبيل”، التي بدا في عام 2019 أنها بصدد المضي في مشروع تكلفته 53 مليار دولار لزيادة إنتاج النفط العراقي، تسعى لبيع حصتها البالغة 32.7 بالمئة في حقل “غرب القرنة-1″، أحد أكبر حقول النفط العراقية.

وقال وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، في مايو 2021 إن العراق يدرس شراء حصة “إكسون موبيل” في “غرب القرنة-1” عن طريق شركة نفط البصرة المملوكة للدولة.

وقالت الشركة سابقا في بيان، إنها أبرمت اتفاقا مع “بترو تشاينا” وشركة “سينوك” الصينية العملاقة للنفط البحري والغاز، لشراء حصتها في يناير 2021.

وأضافت، أن “برتامينا” الإندونيسية مارست حقها في شراء الحصة التي كانت ستباع إلى “سينوك”.

وتابعت أن “إكسون” رفعت دعوة تحكيم بحق نفط البصرة بشأن بيع حصة “إكسون” من حقل غرب القرنة، ولم تذكر البيع إلى شركة أميركية.

المصدر: رويترز + العربية

شاهد أيضاً

السوداني يعقد مباحثات تنائية مع أردوغان في بغداد

الشرق اليوم- عقد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الاثنين، لقاء ثنائي مع …