الرئيسية / أخبار العراق / العراق: الكاظمي يصل إلى واشنطن لترؤس الجولة الرابعة من الحوار الإستراتيجي

العراق: الكاظمي يصل إلى واشنطن لترؤس الجولة الرابعة من الحوار الإستراتيجي

الشرق اليوم – وصل رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أمس الأحد، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن في زيارة رسمية.

و‏يترأس الكاظمي، وفدا رفيع المستوى، يضم وزراء كل من الخارجية والدفاع والنفط والتجارة والثقافة.

هذا ويتضمن جدول رئيس الوزراء لقاءات مع رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، ورئيس الأغلبية الديموقراطية، تشاك شومر.

ومن المتوقع أن يصدر الاثنين بيان ختامي عن اجتماعات الجولة الرابعة من الحوار الإستراتيجي، قد يتضمن جدولا زمنيا لسحب القوات الأميركية من العراق نهاية العام الحالي. 

وقال الكاظمي، قبيل مغادرته، إن “هذه الزيارة تأتي في إطار جهود العراق لترسيخ علاقة وثيقة مع الولايات المتحدة الأمريكية، مبنية على أسس الإحترام المتبادل والتعاون الثنائي في مختلف المجالات، كما إنها تتوّج جهوداً طويلة من العمل الحثيث خلال جلسات الحوار الاستراتيجي لتنظيم العلاقة الأمنية بين البلدين على أساس المصلحة الوطنية العراقية”.


مضيفا أن العراق لم يعد في حاجة إلى قوات قتالية أمريكية لمحاربة تنظيم “داعش”.

وتابع أن “الإطار الزمني الرسمي لانسحاب القوات الأمريكية سيعتمد على نتيجة المحادثات مع واشنطن خلال الأسبوع الجاري” مبيناً أن “العراق سيظل يطلب تدريبًا أمريكيًا وتعاوناً استخبارياً”.

وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، يوم الجمعة الماضي، أن الرئيس جو بايدن، سيستقبل رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، يوم الاثنين المقبل في البيت الأبيض.

وأوضحت أن هذه الزيارة ستتم في إطار تطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وستوفر للزعيمين فرصة لمناقشة مجموعة واسعة من القضايا على جدول الأعمال الثنائي، كالتعليم والاقتصاد وتغيير المناخ والأمن.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع” + سبوتنيك + القدس العربي

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط متأثرة بهبوط الدولار

الشرق اليوم- ارتفعت أسعار النفط، متأثرة بهبوط الدولار إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من أسبوع، …