الرئيسية / مقالات رأي / The Sunday times: إيران تنضب من المياه

The Sunday times: إيران تنضب من المياه

BY: Richard Spencer


الشرق اليوم – تعتبر أزمة جفاف المياه في إيران وفي المنطقة غير مسبوقة. حيث يقول العالم الإيراني ونائب وزير البيئة السابق المقيم في الولايات المتحدة، كاوه مدني، إن إيران “مفلسة” من المياه بعد سنوات من سوء الإدارة في عهد النظام الحالي.
وأكّد مدني، أن جميع مصادر المياه في البلاد من الأنهار والخزانات والمياه الجوفية، بدأت في الجفاف.
الجدير بالذكر أن ثمانية أشخاص قتلوا، خلال الاحتجاجات العنيفة الأخيرة على انقطاع المياه في مقاطعة خوزستان الجنوبية التي عانت الأسوأ، بحسب منظمة العفو الدولية.
كما أقرّ وزير الطاقة الإيراني، بأن البلاد تواجه أزمة غير مسبوقة، وأنّ مرشد الجمهورية الأعلى، آية الله علي خامنئي، تعاطف مع المتظاهرين قائلاً: “لا يمكننا أن نلوم الناس”.
وقال مدني، إن على إيران التخطيط للعيش مع نقص المياه. وإنه لا يمكن لإيران استعادة أراضيها الرطبة وخزانات المياه الجوفية والأنهار بالكامل في فترة زمنية قصيرة.
إن الأزمة في الشرق الأوسط تختمر منذ سنوات، مع تحذيرات متكررة من “حروب المياه” حيث هناك أزمة مياه في المنطقة من سوريا إلى العراق ولبنان، كذلك أزمة سدّ النهضة بين مصر وأثيوبيا، وموضوع المياه بين إسرائيل والأردن.
يمكننا القول إن المشكلة تفاقمت بسبب الاحتباس الحراري، مع ارتفاع متوسط درجات الحرارة بلا هوادة. كما أن الشهر الماضي سجّلت كلّ من إيران وباكستان والإمارات والكويت وسلطنة عمان في اليوم ذاته، درجة حرارة فاقت 50 درجة مئوية.

ترجمة: BBC

شاهد أيضاً

روسيا التي لا تساند أحداً… علاقة غير عادلة مع إيران

بقلم: يوسف بدر – النهار العربي الشرق اليوم– في مقالته في صحيفة “وول ستريت جورنال” …