الرئيسية / أخبار العراق / العراق: حزب التجمع الجمهوري يعلن مقاطعة الانتخابات البرلمانية

العراق: حزب التجمع الجمهوري يعلن مقاطعة الانتخابات البرلمانية

الشرق اليوم – أعلن حزب التجمع الجمهوري العراقي، أمس السبت في بيان، عقب اجتماع للأمانة العامة للحزب، انسحابه من المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقررة في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ليصبح ثالث حزب عراقي يقدم على هذه الخطوة.

وأشار الحزب في بيانه إلى وجود ما سماها بالتراجعات الخطيرة التي تهدد المقومات الأساسية للحياة العامة في المجتمع العراقي.

واعتبر البيان أن “الانتخابات المقبلة لن تفضي إلى إحداث أي تغيير في المشهد السياسي العراقي” في ظل “بقاء الساحة العراقية على نفس ذات النهج المتحكم بأوضاع البلد لقوى المحاصصة والفساد والطائفية السياسية المتنفذة”.

وأضاف أن “المال السياسي” الذي “يصرف ببذخ لشراء الذمم بطريقة لا أخلاقية واتساع دور الميليشيات وسلاحها المنفلت خارج إطار القانون وضياع هيبة الدولة… إلى جانب أساليب التضليل بمحاسبة رؤوس الفساد الصغيرة وترك الحيتان الكبيرة، جعل الصورة التي ستكون عليها الانتخابات المقبلة شبيهة إلى حد كبير بسابقاتها من حيث المضمون والنتائج”.

هذا وأعلن الحزب الشيوعي العراقي، مقاطعة الانتخابات البرلمانية، المقررة في 10 أكتوبر/تشرين أول المقبل.

وقال الأمين العام للحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي، إن الحزب أجرى استفتاء بين كل أعضائه في داخل العراق وخارجه، وكانت النتيجة بالغالبية لصالح مقاطعة الانتخابات.

وأوضح “كنا نرجو من هذه الانتخابات أن تكون بوابة التغيير في بلد يعاني الأزمات المتراكمة، التي انفجرت على إثرها الاحتجاجات بزخمها الشعبي الكبير مطالبة بانتخابات مبكرة، وراح ضحية هذا الحراك مئات الضحايا والجرحى، وحتى الآن ناشطوه يتعرضون لشتى صنوف المضايقات”.

وأضاف فهمي، “الانتخابات المبكرة الحرة والنزيهة كان يفترض تنظيمها خلال أشهر قليلة من اندلاع الانتفاضة أواخر 2019، وهي تأخرت كثيرا، فنحن الآن نقترب من الموعد الحقيقي والطبيعي للانتخابات الدورية العام المقبل”. 

وتابع “خلال هذه الفترة تم وضع الكثير من شروط قانون الانتخابات وبنوده وفق مقاسات القوى المتنفذة، فضلا عن أن البيئة الأمنية والسياسية والانتخابية غير مواتية، والاغتيالات للناشطين مستمرة لحد اليوم”.

كما أعلن زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، الخميس الماضي، أنه لن يشارك في الانتخابات العراقية المقبلة ولن يدعم أي حزب، منوها إلى أنه لن يشارك في الانتخابات حفاظا على ما تبقى من البلاد.

المصدر: سبوتنيك + سكاي نيوز عربية

شاهد أيضاً

السوداني يترأس اجتماعاً لمناقشة وتقييم عمل المصرف العراقي للتجارة TBI

الشرق اليوم– ترأس رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأحد، اجتماعاً لمناقشة وتقييم …