الرئيسية / الرئيسية / التصعيد الأفغاني ومنشأ كورونا والهجمات السيبرانية الروسية موضوعات تثير قلق الـ (CIA)

التصعيد الأفغاني ومنشأ كورونا والهجمات السيبرانية الروسية موضوعات تثير قلق الـ (CIA)

الشرق اليوم- عبّر مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) ويليام بيرنز، اليوم الجمعة، عن قلقه إزاء تقدم حركة “طالبان” في أفغانستان.

وقال بيرنز: إن “التوجهات التي نراها اليوم مقلقة طبعا، و(طالبان) تحقق تقدما عسكريا ملموسا، وهم ربما في أقوى موقع عسكري لهم منذ عام 2001”.

وأشار إلى أن الحكومة الأفغانية تتمتع بقدرات عسكرية ملموسة، والسؤال هو ما إذا ستستطيع من الاستفادة من تلك القدرات، مضيفا أن الإرادة السياسية ووحدة القيادة ضروريتان للتصدي لـ “طالبان”.

وأكد أن الولايات المتحدة ستواصل دعم الحكومة الأفغانية بكافة الطرق، وأن وكالة الاستخبارات المركزية ستكون “مركزة على ما بعد الانسحاب الأمريكي واستمرار التحديات الإرهابية”.

وأشار إلى أنه من بين المخاطر المحتملة محاولات “القاعدة” أو “داعش” لإعادة تعزيز مواقعها في أفغانستان، مضيفا أن الولايات المتحدة “ستبقي على قدرات ملموسة داخل وخارج أفغانستان لجمع المعلومات عما إذا ستحاول الجماعات الإرهابية تعزيز مواقعها أو تتآمر ضد المصالح الأمريكية، ومتى سيحدث ذلك”.

وحول منشأ كورونا أكد بيرنز، أن سلطات بلاده لم تتوصل بعد إلى أي استنتاج نهائي حول منشأ فيروس كورونا المستجد المسبب لعدوى “كوفيد-19”.

وقال: “الرد الصريح يكمن في أنه لا يمكننا اليوم عرض أي استنتاج نهائي حول ما إذا ظهر الفيروس بسبب حدث طارئ في مختبر أو عبر الانتقال الطبيعي من حيوان مصاب إلى البشر، لكننا نعمل بشكل دؤوب على ذلك”.

وأشار إلى أن “الحكومة الصينية لم تظهر في البداية شفافية في هذا الأمر ولم تتعاون مع تحقيق منظمة الصحة العالمية بشكل كامل”، معتبرا أنه من الممكن أن المجتمع الدولي لن يتمكن أبدا من كشف منشأ الفيروس.

وسبق أن أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهنوم غيبريسوس، أن المنظمة تستعد لمرحلة ثانية من دراسة منشأ فيروس “SARS-CoV-2″، مشيرا إلى أنها تتوقع شفافية من سلطات الصين، التي رفضت بدورها اتباع هذه الخطة قائلة إنها تتضمن “صيغا لا تحترم العلم والمنطق السليم”.

وبشأن الهجمات السيبرانية الروسية، قال بيرنز: إن خطوات السلطات الروسية ضد الهاكرز الذين يستهدفون الشركات الأمريكية، ستظهر مدى جدية نوايا موسكو.

وأشار بيرنز إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن “أكد بوضوح” خلال القمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وفي اتصال هاتفي معه، أنه يولي اهتماما بمحاربة الهجمات السيبرانية، وأن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات إن لم تتخذها موسكو ضد الهاكرز.

وتابع بيرنز قائلا: “أعتقد أن هذه تجربة مهمة بالفعل لمدى جدية القيادة الروسية”.

وقال مدير الوكالة: إنه في أعقاب قمة جنيف تعرضت شركة Kaseya الأمريكية لهجوم من قبل جماعة REvil للهاكرز، التي يقال إنها من روسيا.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …