الرئيسية / الرئيسية / لاستمرار الأنشطة المهددة للأمن القومي الأمريكي.. بايدن يمدد حالة الطوارئ الوطنية تجاه لبنان

لاستمرار الأنشطة المهددة للأمن القومي الأمريكي.. بايدن يمدد حالة الطوارئ الوطنية تجاه لبنان

الشرق اليوم- قرر الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء أمس الثلاثاء، تمديد حالة الطوارئ الوطنية تجاه لبنان، بسبب “استمرار الأنشطة المهددة للأمن القومي الأمريكي”، وفقا لبيان صادر عن البيت الأبيض.

وقال البيان: إن “بعض الأنشطة مثل عمليات نقل الأسلحة المستمرة من إيران إلى حزب الله، والتي تشمل أنظمة متطورة، تعمل على تقويض السيادة اللبنانية، وتساهم في عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة، وتستمر في تشكيل تهديد غير عادي للأمن القومي الأمريكي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة”.

وأضاف: أنه “لهذا السبب فإن حالة الطوارئ الوطنية المتعلقة بلبنان والمعلن عنها في الأمر التنفيذي رقم 13441 للـ1 من أغسطس 2007، يجب أن تبقى سارية المفعول بعد الـ1 من أغسطس 2021”.

المصدر: روسيا اليوم

توقعات بعقد اتفاق تسوية لخلاف مشروع “السيل الشمالي 2” بين أمريكا وألمانيا

الشرق اليوم- قالت مصادر صحفية مطلعة، اليوم الأربعاء: إن الولايات المتحدة وألمانيا قد تعلنان عن اتفاق تسوية لخلاف “السيل الشمالي 2”.

وأشارت مصادر مطلعة، إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لن تعارض استكمال خط الأنابيب.

وأقرّ المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، بانعدام جدوى العقوبات الأمريكية على خط أنابيب الغاز الروسي “السيل الشمالي 2”.

وقال: “تعتزم وزارة الخارجية في أغسطس المقبل العودة إلى مناقشة القضية المتعلقة بخط أنابيب الغاز وتقديم تقرير جديد إلى الكونغرس الأمريكي حول وضع خط أنابيب الغاز الروسي”.

وأضاف: “تم تقديم تقرير عن المشروع للكونغرس في مايو الماضي، وفي أغسطس المقبل، أي بعد 90 يوما، سيتم تقديم تقرير آخر إليه”.

وأشار إلى أن “ممثلين عن السلك الدبلوماسي الأمريكي ناقشوا المشروع مع ألمانيا وأوكرانيا وبولندا ودول أخرى قد تعاني من إطلاق خط أنابيب الغاز الروسي”.

في حين عارضت الولايات المتحدة بشدة المشروع، وروجت للغاز المسال في الاتحاد الأوروبي، وكذلك أوكرانيا وعدد من الدول الأوروبية، فيما فرضت واشنطن عقوبات على الشركات المنخرطة في المشروع في ديسمبر 2019.

ودعت روسيا مرارا وتكرارا إلى استثناء “السيل الشمالي 2” من سياق أي قضايا سياسية، كونه مشروعا تجاريا مفيدا لروسيا والاتحاد الأوروبي على حد سواء.

وأعلنت شركة “السيل الشمالي AG”، أنها تتوقع الانتهاء من مد خط الأنابيب في نهاية أغسطس المقبل، رغم كل العراقيل التي وضعت على طريقه.

ومشروع “السيل الشمالي – 2” عبارة عن خطين من أنابيب الغاز بطاقة ضخ إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من الساحل الروسي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

الدفاع الأفغانية تعلن عن مقتل المئات من “طالبان” وإدارة الطيران الأمريكية تفرض قيودا على تحليقات الطائرات فوق أفغانستان

الشرق اليوم – أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية، اليوم الثلاثاء، في تغريدة على حسابها في “تويتر”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *