الرئيسية / عربي دولي / بشأن التصدي لأزمة المناخ.. أمريكا تدعو الصين للتعاون

بشأن التصدي لأزمة المناخ.. أمريكا تدعو الصين للتعاون

الشرق اليوم- دعا المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون المناخ، جون كيري، أمس الثلاثاء، الصين إلى الاضطلاع بدور قيادي في مواجهة أزمة المناخ، والتعاون مع الولايات المتحدة على الرغم من الخلافات القائمة بين البلدين.

وقال: إن “الصين قادرة تماما” على مساعدة العالم في خفض انبعاثات غازات الدفيئة “خلال هذا العقد المفصلي الممتد بين 2020 و2030”.

وتابع: “ليس سرا أن هناك تباينات كثيرة بين الصين والولايات المتحدة”، مشددا على أن “التعاون في ملف المناخ هو السبيل الوحيد” لإنقاذ العالم من المسار الانتحاري الحالي.

كما شدد على ضرورة التحرك سريعا واعتبر أنه “من دون خفض كاف من جانب الصين” لانبعاثات غازات الدفيئة سيكون “مستحيلا” تحقيق الهدف المشترك بحصر الاحترار المناخي بـ1,5 درجة مئوية.

وذكر كيري: أن المملكة المتحدة تستضيف في نوفمبر القادم في غلاسكو (اسكتلندا) المؤتمر الأممي حول التغير المناخي في “توقيت مفصلي” من شأنه أن يمكن العالم من “السيطرة على التغير المناخي”.

وأضاف: “في غضون مئة يوم ونيف يمكننا إنقاذ السنوات المئة المقبلة”، داعيا لبذل مزيد من الجهود لخفض انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 45% على الأقل بحلول العام 2030، بهدف التوصل إلى الحياد الكربوني في العام 2050.

وكانت الصين قد عرضت في مارس الماضي خطة لخمس سنوات ترمي إلى خفض انبعاثاتها من ثاني أكسيد الكربون اعتبارا من العام 2030. لكن هذه الخطة لا تتضمن أي تفاصيل حول كيفية تحقيق هذا الهدف، علما بأن الصين التي تعد أكبر مصدر للتلوث في العالم تعتزم زيادة استثماراتها في محطات توليد الطاقة العاملة بالفحم.

المصدر: فرانس 24

شاهد أيضاً

الدفاع الأفغانية تعلن عن مقتل المئات من “طالبان” وإدارة الطيران الأمريكية تفرض قيودا على تحليقات الطائرات فوق أفغانستان

الشرق اليوم – أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية، اليوم الثلاثاء، في تغريدة على حسابها في “تويتر”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *