الرئيسية / مقالات رأي / لقاء الملك والرئيس الأمريكي.. مرحلة جديدة لشراكة دائمة

لقاء الملك والرئيس الأمريكي.. مرحلة جديدة لشراكة دائمة

بقلم: عوني الداوود – صحيفة “الدستور” الأردنية

الشرق اليوم – بعبارات واضحة وجلية لا تقبل التفسير ولا التأويل إلا بمسار واحد إلى الأمام لا إلى الوراء.. قالها الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال لقائه جلالة الملك عبدالله الثاني بحضور سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني. الرئيس الأمريكي قال إن واشنطن (ستواصل تعزيز) التعاون مع الأردن، وإن الولايات المتحدة ستقف (دوما) إلى جانب الأردن. وأيضا (ملتزمون بالشراكة الاستراتيجية والدائمة مع الأردن).

هذه العبارات الواضحة تؤسس لمرحلة جديدة وإن كانت مبنية على معرفة قديمة وعلاقات ممتدة ليس على صعيد الدولتين بل والزعيمين جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الأمريكي جو بايدن، ومن المهم التوقف عند هذه التأكيدات من الرئيس الجديد بعد علاقات مضطربة مع الرئاسة الجمهورية السابقة برئاسة دونالد ترامب، هناك نقاط مهمة جديرة بالالتقاط والتوقف عندها خلال هذا اللقاء الهام.. فهو إضافة إلى أن جلالة الملك عبدالله الثاني هو أول زعيم عربي يلتقيه الرئيس الأمريكي وثالث زعيم في العالم يلتقيه الرئيس الأمريكي أيضا فلا بد من الإشارة والتذكير إلى أن الرئيس بايدن سيلتقي خلال الفترة القادمة زعماء من مختلف دول العالم ومنهم رئيس الوزراء العراقي والرئيس المصري، والتصريحات الواضحة والصريحة من قبل الرئاسة الأمريكية والإدارة الأمريكية وما سيليها من لقاءات مع مختلف مراكز صنع القرار السياسي والاقتصادي والأمني في الولايات المتحدة الأمريكية تجاه الاردن ممثلا بجلالة الملك هي رسائل لكل من يعنيه الأمر في العالم بمستوى العلاقة الأردنية الأمريكية وحجم الدعم “الاستراتيجي” و”المتواصل” بل و”الدائم” للأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني.

الإشارة الثانية والجديرة بالاهتمام حضور سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني هذا اللقاء الهام، وقد سبق وأن شارك وحضر سموه في لقاءات سابقة بين جلالة الملك عبدالله الثاني وبايدن لكنها الأولى مع بايدن “رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الـ46″، وهذا له معنى مهم في هذا التوقيت، مع الإشارة إلى ما أعلنه جلالة الملك مؤخرا في عمّان بان سمو ولي العهد سيكون إلى جانب الملك في المرحلة المقبلة بما تحمله من عناوين كبيرة ومتابعات في الإصلاحات السياسية والاقتصادية وغيرها.

برنامج الزيارة حافل، وسنتابع تفاصيل عديدة في قادم الأيام، لكن العناوين الرئيسة كتبتها تصريحات الرئيس الأمريكي خلال لقائه جلالة الملك عبدالله الثاني بحضور سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني.

شاهد أيضاً

قلق الكتابة وإشكاليات التلقي

بقلم: محمد المحمود – موقع الحرة الشرق اليوم– بَعد الاضطهاد الديني الذي تعرّض له العالم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *