الرئيسية / عربي دولي / حول عقد اتفاق لتبادل السجناء.. طهران تؤكد وواشنطن تنفي

حول عقد اتفاق لتبادل السجناء.. طهران تؤكد وواشنطن تنفي

الشرق اليوم- أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، اليوم الأحد، أن إيران توصلت إلى اتفاق مع الولايات المتحدة على تبادل السجناء، رغم نفي واشنطن التوصل إلى اتفاق من هذا النوع.

وقال المتحدث سعيد خطيب زادة في تغريدة: “الشائن.. هو أن تنكر الولايات المتحدة الحقيقة البسيطة المتمثلة في التوصل إلى اتفاق بشأن مسألة المحتجزين بل وحتى بشأن كيفية الإعلان عنه”.

وأضاف: “تم الاتفاق مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في فيينا على تبادل الإفراج لدواع إنسانية عن 10 سجناء من كل من الجانبين وهذا الاتفاق لا يرتبط بالمفاوضات حول الاتفاق النووي (خطة العمل الشاملة المشتركة)، إيران مستعدة لتنفيذ التبادل اليوم”.

واتهمت الولايات المتحدة إيران أمس ببذل محاولة “شائنة” للتملص من اللوم بخصوص المأزق الذي وصلت إليه المحادثات النووية ونفت التوصل إلى أي اتفاق على تبادل سجناء.

وقال كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي في تغريدة أمس إنه يتعين على الولايات المتحدة وبريطانيا الكف عن الربط بين تبادل السجناء والمحادثات النووية.

وتهدف المحادثات النووية إلى إحياء اتفاق عام 2015 بين إيران وست قوى كبرى والذي قلصت إيران بموجبه أنشطتها النووية مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها، وتخلت واشنطن عن الاتفاق في عام 2018 وأعادت فرض العقوبات على إيران.

المصدر: صحيفة الجريدة

شاهد أيضاً

نتنياهو: قراري بعدم إرسال وفد إلى واشنطن رسالة إلى حماس

الشرق اليوم– أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن استيائه من القرار الأميركي في مجلس …