الرئيسية / أخبار العراق / العراق: وزير النفط يعلن عن تلقي بغداد عروضا عالمية لإنشاء محطات كهرباء تعمل بالطاقة البديلة

العراق: وزير النفط يعلن عن تلقي بغداد عروضا عالمية لإنشاء محطات كهرباء تعمل بالطاقة البديلة

الشرق اليوم – أعلن وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، اليوم الأحد، تلقي بلاده عروضا لإقامة محطات كهرباء تعمل بالطاقة البديلة.

وأوضح أن من بين هذه الشركات، “توتال” الفرنسية، وكبرى الشركات العالمية، سيعلن عنها لاحقا.

وقال عبد الجبار، إن “إحالة مشروع مصفى الفاو الى شركة (CNCEC) الصينية يأتي بعد تلقي العراق ضمانات ملزمة التمويل من مؤسسة ساساك (SASAC) المملوكة للدولة الصينية، التي تعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم”.

وأضاف أن “عقد الإحالة تضمن مسائل استراتيجية مهمة، مثل الطاقة النظيفة والضمانات والشفافية بشأن الدعم ونقل التكنولوجيا والتنظيم المالي، مع بنود تتعلق بالبيئة والعمالة واستيراد التقنيات الحديثة وتدريب العاملين في مراكز تخصصية للتشغيل والصيانة والتطوير والأداء التقني والهندسي”.

وتابع الوزير، أن “المشروع سيدخل حيز التنفيذ قريبا وفقا لأحدث التقنيات في تكرير النفط الخام وإنتاج المشتقات النفطية والمواد البلاستيكية والمكثفات البتروكيمياوية”، مشيرا إلى أن “المصفى سيسهم بتشغيل 10 آلاف عامل ومهندس، وملاكات وسطية، فضلا عن تصدير المشتقات النفطية للسوق العالمية”.

كما أشار عبد الجبار، إلى أن “العراق يستهدف في خططه استثمارات أخرى للشركات الرائدة في قطاع الغاز الطبيعي المصاحب والحر، والسعي إلى إبرام العقود لمشاريع البنى التحتية لتصعيد الطاقات في إنتاج النفط الخام”.

من جانب آخر أعلنت وزارة النفط، عن خطة لتجهيز المواطنين ومحطات توليد الطاقة بالوقود خلال العيد.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن “وكيل الوزارة لشؤون التوزيع حامد يونس، ترأس اجتماع العمليات القيادي الخاص بمتابعة تجهيز المشتقات النفطية والوقود للمواطنين والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ومحطات توليد الطاقة الكهربائية”.

وقال يونس، إن “الوزارة أعدت خطة وقودية أثناء فترة عيد الأضحى المبارك لتأمين احتياجات المواطنين من وقود البنزين واحتياجات محطات توليد الطاقة الكهربائية بأنواع الوقود”، مشيراً إلى أن “محطات تعبئة الوقود مستمرة بالعمل وفق ساعات العمل المقررة لها”.

وأضاف، أنه تم خلال الاجتماع ايضاً “وضع خطة مستقبلية قريبة جداً لزيادة ورش نصب وإضافة منظومة الغاز السائل للمركبات بعد أن شهدت عملية إضافة المنظومات زيادة ملحوظة لجدواها الاقتصادية ومحافظتها على البيئة”، مشيرا إلى أنه “بالمقابل ستعمل الوزارة بزيادة منافذ التجهيز الخاصة بالغاز السائل للمركبات بالتزامن مع زيادة الطلب على تركيب المنظومة”.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع” + السومرية نيوز + سبوتنيك  

شاهد أيضاً

الحمودي يؤكد أن السوداني أوضح الموقف العراقي أمام بايدن

الشرق اليوم– أكد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي همام حمودي، مساء أمس الأحد، أن رئيس …