الرئيسية / عربي دولي / منظمة الصحة العالمية: يجب عدم تسييس قضية منشأ “كورونا” ونعتزم فحص المختبرات التي اكتشفت فيها أول إصابة

منظمة الصحة العالمية: يجب عدم تسييس قضية منشأ “كورونا” ونعتزم فحص المختبرات التي اكتشفت فيها أول إصابة

الشرق اليوم – أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، أن المنظمة تعتزم فحص المختبرات ومعاهد الأبحاث التي اكتشفت فيها الحالات الأولى للإصابة بفيروس “كورونا” في ديسمبر 2019.

وأوضح غيبرييسوس، أن المنظمة أبلغت الدول الأعضاء بالخطوات التي تعتزم اتخاذها في إطار التحقيقات في قضية منشأ فيروس “كورونا”، ومنها إجراء فحوصات للبشر والحيوانات، وفحص المناطق التي تم رصد فيروس SARS-CoV-2 فيها لأول مرة والمناطق المجاورة التي اكتشفت فيها فيروسات “كورونا” أخرى.

وأضاف أن المنظمة تعتزم كذلك فحص أسواق الحيوانات في مدينة ووهان الصينية، وكذلك إجراء أبحاث أخرى في مجال علم الأوبئة.

وتابع  غيبرييسوس، أن بين تلك الخطوات فحص المختبرات ومعاهد الأبحاث العلمية التي كانت تعمل في المنطقة التي اكتشفت فيها الحالات الأولى للإصابة بكوفيد-19 في ديسمبر عام 2019. مؤكدا أن المنظمة تشاطر الصين موقفها بشأن عدم تسييس قضية منشأ فيروس “كورونا”، وضرورة معالجة هذه القضية ضمن الإطار العلمي حصرا.

من جانبه رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، اتهامات منظمة الصحة العالمية لبلاده بأنها لم تشاركها البيانات الأولية اللازمة للتحقيق في أصول فيروس كورونا المستجد.

وأصر المتحدث على أن بلاده سمحت للخبراء “برؤية البيانات الأصلية التي تحتاج إلى اهتمام خاص”، على الرغم من أن “بعض المعلومات تتعلق بالخصوصية الشخصية ولا يمكن نسخها وإخراجها من البلاد”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

زيلينسكي يؤكد أن أوكرانيا والولايات المتحدة بدأتا العمل على اتفاق أمني

الشرق اليوم- أكد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، مساء أمس الاثنين، بعد مكالمة هاتفية مع نظيره …