الرئيسية / الرئيسية / بايدن وميركل يبحثان مشروع “التيار الشمالي-2” وحماية الجناح الشرقي للناتو من روسيا

بايدن وميركل يبحثان مشروع “التيار الشمالي-2” وحماية الجناح الشرقي للناتو من روسيا

الشرق اليوم – قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، إن الولايات المتحدة وألمانيا تتشاركان المواقف إزاء حماية الجناح الشرقي للناتو من العدوان الروسي.

وأضاف “نحن نتفق تماما على أنه لا يمكن السماح لروسيا استخدام الطاقة كسلاح، وأداة إجبار أو تهديد لجيرانها”.

من جانب آخر أعلن بايدن، أن الولايات المتحدة وألمانيا تدرسان تدابير عملية لمنع خسائر أوكرانيا في حال إنهاء بناء مشروع “التيار الشمالي-2”.

وقال “لقد طلبنا أنا والمستشارة من فريقينا دراسة تدابير عملية التي يمكننا أن نتخذها مع بعض وهل سيتعزز أمن وأمن الطاقة الأوكراني انطلاقا من تصرفات روسيا”.

من جانبها، شددت ميركل على وجوب أن تبقى أوكرانيا “بلد عبور” للغاز الروسي، على الرّغم من بناء خط أنابيب غاز يربط بلادها مباشرة بروسيا عبر بحر البلطيق.


وقالت إنّ “نورد ستريم 2 هو مشروع إضافي وحتماً ليس مشروعاً يهدف لأن يحلّ محلّ أيّ ترانزيت عبر أوكرانيا.. كل ما هو خلاف ذلك سيخلق الكثير من التوترات”.

كما تعهد الرئيس الأميركي والمستشارة الألمانية، بالعمل معا للوقوف في وجه العدوان الروسي والإجراءات غير الديمقراطية التي تتخذها الصين.

وقال الرئيس الأميركي عقب اجتماع يوم الخميس، “نقف معا وسنواصل الوقوف معا للدفاع عن دول الخاصرة الشرقية لحلف شمال الأطلسي ضد العدوان الروسي”.

وأضاف أن البلدين سيدافعان عن المبادئ الديمقراطية والحقوق العالمية عندما يريان أن الصين أو أي دولة أخرى تعمل على تقويض مجتمع حر ومنفتح.

من جانبها قالت ميركل، “نتشارك جميعا القيم نفسها والعزم نفسه على التصدي لتحديات زماننا”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

القوات الجوية المصرية واليونانية تنفذ تدريبا بإحدى القواعد في أثينا

الشرق اليوم – نفذت القوات الجوية المصرية ونظيرتها اليونانية، اليوم الأحد، تدريبا جويا بمشاركة تشكيلات …