الرئيسية / اقتصاد / العراق: وزير النفط يبحث مع وزير الطاقة الأردنية مخرجات القمة الثلاثية ويعلن موافقة بلاده على بيع النفط الخام إلى الأردن

العراق: وزير النفط يبحث مع وزير الطاقة الأردنية مخرجات القمة الثلاثية ويعلن موافقة بلاده على بيع النفط الخام إلى الأردن

الشرق اليوم – أفاد المكتب الإعلامي لوزارة النفط العراقية في بيان، اليوم الخميس، أن مجلس الوزراء وافق على تجديد عقد بيع النفط الخام إلى الأردن، بكمية 10 آلاف برميل.

وأوضح المكتب أن “وزير النفط، احسان عبد الجبار، أكد خلال استقباله وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، هالة الزواتي، حرص العراق على توطيد العلاقات الثنائية مع الأشقاء في المملكة الأردنية وتوسيع آفاق التعاون الثنائي”.

وقال عبد الجبار، إن “اللقاء تضمن بحث ومناقشة وتوصيات ومخرجات القمة الثلاثية بين العراق والأردن ومصر في مجال التعاون في ملف الطاقة التي عقدت في بغداد في حزيران الماضي، كما تمّ بحث تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين في مجال النفط وبما يخدم المصالح للبلدين والشعبين الشقيقين”.

وأكد أن “مشروع إنبوب (بصرة – عقبة) المزمع انشاؤه بين العراق والاردن لتصدير النفط الخام يحظى باهتمام الوزارة وهو قيد النقاشات في الوقت الحاضر من قبل اللجان الفنية والتجارية”، مشيرا إلى أنه “يهدف الى تحقيق الجدوى الاقتصادية والتجارية وبما يدعم خطط التنمية المستدامة، وأن يضيف قيمة اقتصادية للبلدين”.

كما أشار إسماعيل إلى “موافقة مجلس الوزراء على تجديد التعاقد السنوي وبكمية (10آلاف برميل)”.

من جانبها، قالت وزير الطاقة والثروات المعدنية الأردنية أن “الزيارة تأتي لمتابعة وبحث ملف النفط الطاقة مع العراق بعد عقد القمة الثلاثية، فضلاً عن بحث عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك ومنها مشروع أنبوب البصرة – عقبة الذي يعد من المشاريع الستراتيجية المهمة والتي تعود بالفائدة الاقتصادية لكلا الشعبين الصديقين”.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع”

شاهد أيضاً

“بيتكوين” تهبط إلى ما دون 58 ألف دولار وسط ترقب لاجتماع “المركزي” الأميركي

الشرق اليوم– شهدت عملة البتكوين انخفاضًا لليوم الثالث على التوالي يوم الأربعاء، بعد تسجيل أداء …