الرئيسية / عربي دولي / مصر: البرنامج النووي لن يكتفي بإقامة مشروع محطة الضبعة ونعتزم إقامة مشروعات نووية جديدة

مصر: البرنامج النووي لن يكتفي بإقامة مشروع محطة الضبعة ونعتزم إقامة مشروعات نووية جديدة

الشرق اليوم – قال رئيس قطاع الوقود النووي في هيئة المحطات النووية المصرية، هشام حجازي، خلال كلمة في حلقة نقاشية حول دور الطاقة النووية في تحقيق التنمية المستدامة، إن البرنامج النووي المصري لن يكتفي فقط بإقامة مشروع محطة الضبعة، ولكن هناك عددا من المشروعات النووية المنتظر إقامتها في منطقة الساحل الشمالي.

وأوضح حجازي، أن المشروعات النووية المرتقبة، سيتم إقامتها تباعا في ظل توجه الدولة المصرية نحو الاعتماد على توليد وإنتاج الكهرباء من الطاقات الجديدة والمتجددة خاصة الطاقة النووية.

وأشار إلى أن البدء في إنشاء وتنفيذ محطة الضبعة النووية تتطلب وجود بنية تحتية على أعلى مستويات الجودة والدقة لإتاحة بيئة عمل مستقرة وهادئة للعاملين الروس أو المصريين.

ونوه إلى الانتهاء من تسليم كافة المستندات والوثائق المطلوبة للحصول على إذن الإنشاء والتراخيص اللازمة لتوفير الأمان الكامل للمشروع، كذلك تم الانتهاء من تنفيذ المدينة السكنية للعاملين والتي تضم العمالة الروسية والمصرية التابعة لهيئة المحطات النووية بالإضافة لمضي الهيئة قدما للانتهاء من تنفيذ الرصيف البحري الذي سيقوم باستقبال المعدات الثقيلة من روسيا.

وتابع، أن هناك خطة طموحة تتبناها حاليا هيئة المحطات النووية وتدعمها القيادة السياسية لمواصلة تنفيذ مشروعات نووية من شأنها تأمين احتياجات البلاد مستقبليا من الطاقة النووية الخاصة بإنتاج وتوليد الطاقة الكهربائية.

من جانب آخر أكد ألكسندر فورونكوف، الرئيس التنفيذي لشركة روساتوم الروسية بمنطقة الشرق الأوسط، المسؤولة عن إنشاء المحطة النووية بالضبعة، أن مصر لديها إمكانات هائلة تشجع على الاستثمار على أرضها للاستفادة من المناخ الاستثماري الجيد.

وأوضح فورونكوف، أن المحطة النووية بالضبعة تعتبر من أهم مشروعات شركة روساتوم الروسية التي شاركت فيها.

ومن جانبه قال جريجوري سانسون، مدير الإنشاءات بمحطة الضبعة النووية بشركة روساتوم الروسية، إن تقديرات تكلفة إنشاء محطة نووية بالضبعة تقترب من 4 مليارات دولار، لذلك نحن نوصي بإصدار ضريبة لتغطية المبلغ المطلوب.

وأضاف أن إنشاء المحطة النووية سيلعب دورا كبيرا في المساهمة في تحقيق التنمية، وله أثر كبير في تنمية الموارد البشرية حيث سيعمل في المشروع 250 ألف عامل تضم مختلف التخصصات 80% منهم مصريون.

وتابع أن التكنولوجيا النووية تعمل على تنمية البلاد بشكل عام ولا تستخدم فقط في توليد التيار الكهربائي بل في مختلف المجالات وأبرزها المجال الزراعي والمجال الطبي.

الجدير بالذكر أن الحلقة النقاشية تتناول عددا من الموضوعات الهامة يأتي في مقدمتها استراتيجية وأهداف الشركة الروسية الممتدة إلى 2030، بالإضافة إلى تسليط الضوء حول دور الطاقة النووية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وخبرة شركة روساتوم في تفعيل تلك الأهداف، كما سيتم الإعلان عن آخر التطورات بمراحل بناء البنية التحتية لمحطة الضبعة للطاقة النووية.

المصدر: مصراوي + صحيفة “المال” المصرية

شاهد أيضاً

 (سنتاكوم): الحوثيون أطلقوا 6 صواريخ ومسيرات باتجاه سفينة في البحر الأحمر

الشرق اليوم- أعلنت “القيادة المركزية الأمريكية” أن حركة “أنصار الله” اليمنية أطلقت 3 صواريخ باليستية …