الرئيسية / عربي دولي / لافروف يبحث مع نظيرته السودانية علاقات التعاون الثنائية بين البلدين

لافروف يبحث مع نظيرته السودانية علاقات التعاون الثنائية بين البلدين

الشرق اليوم – التقى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الاثنين، بنظيرته السودانية، مريم الصادق المهدي، التي تزور موسكو حالياً.

وبحثا خلال اللقاء علاقات التعاون الثنائية بين البلدين في المجالات كافة، وتفعيل آليات العمل الثنائية المتمثلة في اللجنة الوزارية السودانية الروسية للتعاون الاقتصادي والتجاري، ولجنة التشاور السياسي، إضافة إلى بحث وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .

من جانبه دعا لافروف، إلى رفع عقوبات مجلس الأمن الدولي المفروضة على السودان.

وقال، “روسيا تؤيد ضرورة البدء في رفع العقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي عام 2005، والتي لم تفقد معناها فحسب في ظل الظروف الحالية، بل أصبحت أيضا عقبة أمام تنمية البلاد”.

فيما قالت الخارجية السودانية في بيان، إن مريم المهدي بحثت مع لافروف “سبل تطوير العلاقات في مختلف المجالات، وتفعيل آليات العمل الثنائية المتمثلة في اللجنة الوزارية السودانية الروسية للتعاون الاقتصادي والتجاري، ولجنة التشاور السياسي”.

وأكد الجانبان ضرورة تطوير التعاون في المجال الثقافي والتدريب ورفع القدرات.

كما تبادلا وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى التنسيق المشترك في إطار المنظمات الدولية.

وأعربت المهدي، عن ثقتها في أن روسيا تستطيع إقناع إثيوبيا “بتحكيم صوت العقل”، وذلك فيما يخص أزمة سد النهضة، في ظل تعثر المفاوضات.

وقالت “تشمل مباحثاتي في موسكو الأوضاع في منطقتنا والتطورات الأخيرة الخاصة بقضية سد النهضة”، مضيفة “المباحثات ستتضمن شرح وتوضيح مواقفنا ووجهة نظرنا في قضية سد النهضة وسلوك إثيوبيا المتعنت تجاهنا، سواء كان في سد النهضة أو في الحدود المشتركة بيننا”.

مؤكدة أنه “يمكن لروسيا بما لديها من علاقات طيبة مع إثيوبيا أن تسعى إلى إقناع الجانب الإثيوبي بتحكيم صوت العقل والوصول إلى اتفاق يضمن مصالح الدول الثلاث، وعدم الإضرار بالسودان، كما فعلت في الملء الأول” لخزان سد النهضة.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية “واس” + سبوتنيك + الأناضول 

شاهد أيضاً

مرشح جديد ضد بايدن وترامب

الشرق اليوم- كشفت قناة “WFAA” التلفزيونية بأن مواطنا أمريكيا غير راض عن المرشحين التقليديين في …