الرئيسية / عربي دولي / لابيد يلتقي نظيره المصري ويؤكد أن حل الدولتين غير قابل للتحقيق حاليا

لابيد يلتقي نظيره المصري ويؤكد أن حل الدولتين غير قابل للتحقيق حاليا

الشرق اليوم – قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد،  في كلمة خلال اجتماع لمجلس الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الاثنين، إنه يؤيد حل الدولتين لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مؤكدا في الوقت نفسه أن تحقيق ذلك “غير ممكن حاليا”.

وقال، “قبل عشرة أيام افتتحت سفارتنا في أبو ظبي. بدأنا نوعا جديدا من السلام مع العالم العربي. أتمنى أنه في غضون أسابيع قليلة سوف نفتح سفارتنا في المغرب، ثم البحرين والسودان”.

وأضاف لابيد، “التقيت الأسبوع الماضي وزير الخارجية الأردني وتوصلنا إلى اتفاقيات حول التجارة والمياه. الليلة الماضية كان لي لقاء ممتاز مع وزير الخارجية المصري. يحدث شيء جيد بيننا وبين المعتدلين في العالم العربي. أريد توسيع دائرة السلام لتشمل المزيد من الدول”.

وتابع  “نحن بحاجة إلى هذه الدائرة لتضم الفلسطينيين في نهاية المطاف. ليس سرا أنني أؤيد حل الدولتين. للأسف لا توجد خطة حالية لهذا. ومع ذلك، هناك شيء واحد علينا جميعا أن نتذكره. إذا كانت هناك دولة فلسطينية في نهاية المطاف، فيجب أن تكون ديمقراطية محبة للسلام، لا يمكن أن يُطلب منا المشاركة في بناء تهديد آخر لحياتنا”.

وأشار إلى أن “ما نحتاج إلى القيام به الآن هو التأكد من عدم اتخاذ أي خطوات تمنع إمكانية السلام في المستقبل، ونحن بحاجة إلى تحسين حياة الفلسطينيين، كل ما هو إنساني، سأكون معه. أنا أؤيد كل ما يبني الاقتصاد الفلسطيني”.

من جانب آخر دعا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، عقب اجتماعات المجلس الأوروبي، إسرائيل إلى إيجاد حلول لإنهاء النزاع مع الفلسطينيين، مؤكدا على أهمية أمن إسرائيل.

وقال، “قابلت وَزير الخارجية الإسرائيلي وناقشنا الوضع في المنطقة والاتفاق النووي الإيراني لدينا بداية جديدة لتعزيز علاقتنا”.

وأضاف “نشدد على أهمية أمن إسرائيل وندعمه، وندين الإرهاب، وفي الوقت ذاته، نتوقع من إسرائيل أن تنهي النزاع، وأن تجد حلولا مع الفلسطينيين”.

من جانبه قال المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد حافظ، في تغريدة عبر “تويتر”، “على هامش زيارته الحالية إلى بروكسل، وزير الخارجية، سامح شكري، يلتقي نظيره الإسرائيلي، يائير لابيد”.

وأضاف أن شكري أكد خلال اللقاء على “ضرورة التحرك العاجل نحو حلحلة الجمود الراهن بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وصولا إلى إطلاق مفاوضات سلام عادلة وشاملة”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة تؤكد أن إسرائيل تعرقل إيصال الوقود إلى مستشفيات غزة

الشرق اليوم- أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في فلسطين، اليوم الأحد، أن القوافل …