الرئيسية / عربي دولي / ظريف: مفاوضات فيينا اقتربت من إطار اتفاق محتمل لرفع الحظر الأمريكي “اللاقانوني” على إيران

ظريف: مفاوضات فيينا اقتربت من إطار اتفاق محتمل لرفع الحظر الأمريكي “اللاقانوني” على إيران

الشرق اليوم – قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في تقرير قدمه إلى رئيس لجنة السياسة الخارجية والأمن القومي بمجلس الشورى الإسلامي، وحيد جلال زادة، إن مفاوضات فيينا الجارية في إطار اللجنة المشتركة للاتفاق النووي تقترب من إطار اتفاق محتمل لـ”رفع الحظر الأمريكي اللاقانوني” على إيران.

واستعرض ظريف، الإجراءات المتخذة في إطار الاتفاق النووي والمفاوضات الجارية في فيينا والتي عقدت 6 جولات في إطارها لغاية الآن، موضحا أن “هذا التقرير يتضمن أهم منجزات وتحديات تنفيذ الاتفاق النووي خلال الأعوام الستة الماضية وأحدث نتائج مفاوضات فيينا التي تبلور فشل الضغوط الأمريكية القصوى أمام مقاومة الشعب الإيراني”.

وقال، إن “هذه المفاوضات تقترب في آخر أسابيع العمل للحكومة الثانية عشرة (الحالية) من إطار اتفاق محتمل لرفع الحظر الأمريكي اللاقانوني وآمل باستكمال ما توفر تحقيقه لغاية الان عبر استيفاء جميع حقوق الشعب الإيراني”.

كما تضمن التقرير جداول حول أوضاع صادرات النفط بعد توقيع الاتفاق النووي والعلاقات البنكية وعدد البنوك الخارجية الوسيطة ومقارنة الأوضاع النووية الحالية مع ما قبل الاتفاق.

إضافة إلى “تنفيذ الاتفاق النووي وجهود إيران لالتزام الخطوط الحمراء وخروج الولايات المتحدة من الاتفاق والتزامات وإجراءات أوروبا الباهتة بعد خروج أمريكا والحرب الاقتصادية الشاملة من قبل الإدارة الأمريكية ضد الشعب الإيراني”.

من جانب آخر قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، إن حجم القضايا حول الاتفاق النووي التي تم التوصل بشأنها إلى حلول في فيينا أكبر من حجم القضايا العالقة، لكن ما تبقى ليس بسيطا.

وأضاف المتحدث “اجتزنا شوطا كبيرا من المفاوضات، لكن ما تبقى ليس بسيطا.. المسافة المتبقية للتوصل إلى تفاهم في فيينا لن تكون سهلة، وعلى واشنطن اتخاذ القرار”.

وأكد زاده، أنه يتعين على واشنطن رفع كافة العقوبات، وطهران لن تقبل بأي التزامات خارج إطار الاتفاق النووي.

وتابع أن أي تغيير في سياسة العقوبات التي تنتهجها واشنطن ينبغي أن تقترن بخطوات عملية، وبحيث تتمكن طهران من التحقق من ذلك.

كما أشار إلى وجود مفاوضات جارية لتبادل السجناء بين طهران وواشنطن، وسيتم الإعلان عن تفاصيلها في حال حققت نتائج.

المصدر: وكالة أنباء فارس الإيرانية + روسيا اليوم

شاهد أيضاً

 (سنتاكوم): الحوثيون أطلقوا 6 صواريخ ومسيرات باتجاه سفينة في البحر الأحمر

الشرق اليوم- أعلنت “القيادة المركزية الأمريكية” أن حركة “أنصار الله” اليمنية أطلقت 3 صواريخ باليستية …