الرئيسية / عربي دولي / ولي العهد السعودي يستقبل سلطان عُمان في مطار خليج “نيوم”

ولي العهد السعودي يستقبل سلطان عُمان في مطار خليج “نيوم”

الشرق اليوم – وصل سلطان عُمان، هيثم بن طارق، اليوم الأحد، إلى مطار خليج “نيوم” بالمملكة العربية السعودية، في زيارة تستغرق يومين.

واستقبل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، السلطان العُماني، وسط مراسم كبيرة وضخمة، حيث أن هذه الزيارة هي أول زيارة خارجية له منذ تقلده الحكم.

من جانب آخر أشاد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، بعمق العلاقات التاريخية بين السعودية وسلطنة عُمان، وما وصلت إليه من مستويات مُتقدمة من التنسيق الثنائي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، انطلاقًا من الحرص على تطويرها والسير بها إلى آفاق أرحب، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وقال بمناسبة زيارة السلطان هيثم بن طارق، إلى المملكة، “يحل جلالة السلطان هيثم بن طارق ضيفًا عزيزًا على المملكة استجابة لدعوة كريمة من أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، في زيارة تعكس عمق الأواصر والوشائج الأخوية بين قيادتي البلدين وما يجمع بينهما من إرادة سياسية ورؤية مشتركة تجاه أهمية تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة بما يخدم الأهداف التنموية لدولها وشعوبها”.

وأوضح أن العلاقات التاريخية بين البلدين كانت وما زالت تقوم على الاحترام المتبادل وخدمة المصالح المشتركة والتعاون البنّاء في معالجة القضايا العربية والإسلامية، والتعامل مع القضايا الإقليمية والدولية بما يحقق الأمن والسلم الدوليين.

وتطرق الوزير إلى مستوى التقدم والنمو في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، مبيناً أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو 10.6 مليارات ريال خلال عام 2019 مقابل 9.37 مليارات ريال عام 2018، وبلغت حجم صادرات المملكة إلى سلطنة عُمان نحو 3.62 مليارات ريال للعام 2019 مقابل 3.81 مليارات ريال في الفترة ذاتها في عام 2018، بينما بلغ حجم الواردات إلى المملكة من السلطنة نحو 6.95 مليارات ريال للعام 2019 مقابل 5.55 مليارات ريال في ذات المدة من عام 2018، مؤكدًا رغبة الجانبين السعودي والعماني في تعزيز التعاون الاقتصادي وتأطيره ووضع الآليات المنفذة له.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية “واس” + روسيا اليوم + التلفزيون العُماني 

شاهد أيضاً

مرشح جديد ضد بايدن وترامب

الشرق اليوم- كشفت قناة “WFAA” التلفزيونية بأن مواطنا أمريكيا غير راض عن المرشحين التقليديين في …