الرئيسية / عربي دولي / بينيت: لبنان على حافة الانهيار بسبب “استيلاء إيران عليه”

بينيت: لبنان على حافة الانهيار بسبب “استيلاء إيران عليه”

الشرق اليوم– قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اليوم الأحد في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية، إن لبنان أصبح حاليا على حافة الانهيار نتيجة لـ”استيلاء إيران” عليه، مضيفا أن تل أيبب تتابع التطورات عن كثب.

وأوضح بينيت، “الدولة اللبنانية توجد على حافة الانهيار مثلها مثل جميع الدول التي تستولي عليها إيران، وهذه المرة المواطنون اللبنانيون يدفعون الثمن، ويجب الفهم أن اللبنانيين يدفعون ثمنا باهظا بسبب استيلاء إيران على دولتهم”.

وأضاف أنه ووزيري الخارجية يائير لابيد، والدفاع بيني غانتس، يتابعون الوضع في لبنان عن كثب، مشيرا إلى أن إسرائيل “ستبقى على أهبة الاستعداد”.

وحول إعلان إسرائيل أمس عن إحباطها محاولة لتهريب أكبر شحنة من الأسلحة النارية منذ سنوات إلى أراضيها من لبنان، قال إن هذا الحادث “مجرد مثال واحد من بين العديد”، وأضاف: “سنواصل المتابعة”.

حرب إسرائيلية لبنانية ثالثة

من جانب آخر قال مسؤول أمني إسرائيلي، لموقع “واللا” العبري، إن الحرب الإسرائيلية الثالثة على لبنان مجرد مسألة وقت فحسب.

وأوضح المسؤول أن الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمر بها لبنان، ربما تكون سببا في اندلاع حرب لبنان الثالثة، خاصة مع زعمه بأن هناك حالة من الفراغ السلطوي في البلاد، ما يدفع بكل من “حزب الله” اللبناني وإيران إلى توسيع نفوذهما وسيطرتهما في الأراضي اللبنانية.

ورأى المسؤول الإسرائيلي أن “حزب الله” يعمد إلى فتح شبكات صرافة آلية ودعم منتجات غذائية ودعم للوقود في بلاده، رغم انهيار النظام الاقتصادي وشح الوقود في لبنان، وهي تحولات خطيرة لصالح الحزب، مدعيا أن الحزب يقوم بعملية تطوير وتقدم بشأن الصواريخ المتقدمة لديه، وهو ما يهدد حرية الحركة الجوية للمقاتلات الإسرائيلية في الأجواء اللبنانية، فضلا عن تهديده للجبهة الداخلية في إسرائيل نفسها.

كما ناشد المسؤول الإسرائيلي حكومة بلاده بضرورة تعزيز قدراتها العسكرية، في ظل التفوق النوعي لـ”حزب الله” في الفترة الأخيرة، ولعدم قدرة إسرائيل على الاجتياح البري مجددًا للأراضي اللبنانية، فضلا عن التخوف الإسرائيلي الداخلي من تفتت الجيش اللبناني لصالح قدرات “حزب الله”.

المصدر: روسيا اليوم + سبوتنيك

شاهد أيضاً

الصين تؤكد أنه لا يوجد علاج معجزة لحل الأزمة الأوكرانية

الشرق اليوم- أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الجمعة، أنه لا يوجد علاج معجزة …