الرئيسية / دراسات وتقارير / الإمارات وقطر والبحرين .. أكثر الدول العربية أمانا

الإمارات وقطر والبحرين .. أكثر الدول العربية أمانا

الشرق اليوم – أصدرت مجلة “غلوبال فاينانس” تصنيفا لأكثر الدول أمانا، على المستوى العالمي، وعلى المستوى الإقليمي العربي، ويعتمد التصنيف على ثلاثة عوامل أساسية لتحديد درجات السلامة في الدول، هي الحرب والسلام، والأمن الشخصي، ومخاطر الكوارث الطبيعية، بما في ذلك العوامل الناشئة عن وباء “كورونا”.

وتبعا لآلية التصنيف، فإنه يمنح الدولة عددا من النقاط، يساوي ما تتعرض له من مخاطر في العوامل الثلاثة، وبالتالي فإن ارتفاع النقاط يعني ارتفاع مستوى المخاطر وبالتالي يقل تصنيفها في مستوى الأمان، والعكس صحيح.

وجاءت دولة الإمارات على رأس الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط عموما، ثم جاءت قطر في المرتبة الثانية، بعدها احتلت البحرين المرتبة الثالثة. وبعد ذلك جاءت الكويت في المرتبة الرابعة، ثم السعودية في الخامسة، تلتها المغرب في المرتبة السادسة، وبعدها سلطنة عُمان، ثم الأردن، وفي المرتبة التاسعة جاءت مصر.

وأكدت “غلوبال فاينانس” أن البلدان التي تعاني من صراع أهلي خطير والتي لديها مخاطر عالية من كارثة طبيعية مثل الفلبين ونيجيريا واليمن والسلفادور أبلغت جميعها عن انخفاض عدد الوفيات نسبيًا من فيروس كورونا، ومع ذلك كان أداؤها ضعيفًا من حيث السلامة بشكل عام.

هذا واحتلت نيجيريا واليمن والسلفادور المرتبة 131 و 126 و 124 على التوالي، لتنضم إلى الفلبين في أسفل القائمة التي احتلت المرتبة 133.

شاهد أيضاً

فرنسا: إيران لم تستخدم أفضل أسلحتها

الشرق اليوم– قالت مجلة لوبوان إن “طوفان النيران والتكنولوجيا” الذي أطلقته إيران باتجاه إسرائيل في …