الرئيسية / عربي دولي / إسرائيل: وضع خطة لدخول أموال قطرية إلى قطاع غزة مع ضمان عدم وصولها إلى “حماس”

إسرائيل: وضع خطة لدخول أموال قطرية إلى قطاع غزة مع ضمان عدم وصولها إلى “حماس”

الشرق اليوم– يعتزم مجلس الوزراء الأمني لإسرائيل، تقديم خطة اليوم الأحد، تسمح بدخول أموال قطرية إلى قطاع غزة، مع ضمان عدم وصولها إلى حركة “حماس”.

ووفقا لموقع “تايمز أوف إسرائيل“، قطر سترسل 30 مليون دولار إلى القطاع كل شهر،  سيتم تحويل 10 ملايين دولار عن طريق الأمم المتحدة لشراء الوقود، بحسب الخطة.

و10 ملايين دولار أخرى ستخصص لمساعدة العائلات التي ليس لديها علاقة بالحركة، وتخصص العشرة ملايين دولار الأخيرة لبرنامج النقد مقابل العمل، بحسب ما نقله الموقع عن قناة 12 الإسرائيلية.

ولم توضح القناة كيفية ضمان إسرائيل عدم استخدام أي من الأموال لما وصفته بالأغراض “الإرهابية”.

وتأتي هذه الخطة بالتنسيق مع مصر، بحسب القناة، علما أن القاهرة توسطت في محادثات هدنة طويلة الأمد بين إسرائيل وحماس بعد 11 يوما من القتال في مايو الماضي، وخصصت لها ميزانية قدرها 500 مليون دولار لإعادة بناء غزة. 

وكانت صحيفة “هآرتس“، قد أوضحت في يونيو الماضي، أن الدعم المصري لن يكون تحويلا مباشرا إلى حسابات “حماس”، ولكنه تمويل مواد البناء ومدفوعات للمقاولين والعمال المصريين الذين سيتم توظيفهم في أعمال إعادة الإعمار، والاستثمارات في البنية التحتية مثل زيادة إمدادات الكهرباء المقدمة من مصر وإصلاح المياه النظام.

 هذا وتم تجميد المساعدات النقدية القطرية منذ الصراع العسكري الذي استمر 11 يوما قبل حوالي أسبوعين من تولي نفتالي بينيت منصب رئاسة الوزراء. 

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

لأسباب اقتصادية.. إثيوبيا تنوي إغلاق سفارتها في مصر

الشرق اليوم- أعلن السفير الإثيوبي في مصر، ماركوس تكلي، اليوم الأحد، عن نية بلاده إغلاق …