الرئيسية / عربي دولي / سعيّد يدعو إثيوبيا إلى الحوار حول “سد النهضة” وأديس أبابا ترفض مشروع قرار تونسي بسبب إفشاله للوساطة الأفريقية

سعيّد يدعو إثيوبيا إلى الحوار حول “سد النهضة” وأديس أبابا ترفض مشروع قرار تونسي بسبب إفشاله للوساطة الأفريقية

الشرق اليوم – أفادت الرئاسة التونسية، بأن الرئيس قيس سعيّد، أجرى ظهر اليوم الخميس، مكالمة هاتفية مع رئيسة جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، سهلورق زودي، وذلك قبيل انعقاد مجلس الأمن لبحث ملف “سد النهضة”.

وتم التطرق، خلال المكالمة إلى التطورات الحاصلة في ملف “سد النهضة” على مستوى مجلس الأمن وموقف إثيوبيا من هذا الموضوع.

وأكد سعيّد، دعم بلاده لمبدأ الحوار والتفاوض بين الدول المعنية بما يراعي مصالحها الحيوية من أجل التوصل لاتفاق عادل ومنصف وملزم يحفظ حقوق جميع الأطراف.

هذا وقدمت تونس، التي تحظى بعضوية مؤقتة في مجلس الأمن، مشروع قرار إلى أعضاء المجلس، بهدف حسم الخلاف بين دولتي المصب (مصر والسودان) من جانب، وإثيوبيا من جانب آخر.

ويتضمن مشروع القرار 5 بنود قد تسهم في حسم الخلاف حول “سد النهضة” الإثيوبي. وأول هذه البنود دعوة لأديس أبابا إلى التوقف عن ملء خزان سد النهضة.

أما البند الثاني فينص على أن يطلب المجلس من مصر وإثيوبيا والسودان استئناف مفاوضاتهم بناء على طلب كل من رئيس الاتحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتحدة، وذلك بغرض توصلهم في 6 أشهر إلى اتفاقية ملزمة لملء السد وإدارته. 

ويدعم المشروع أن تتضمن هذه “الاتفاقية الملزمة” قدرة إثيوبيا على إنتاج الطاقة الكهرمائية من سد النهضة، دون إلحاق أضرار كبيرة بالأمن المائي لدولتي المصب.

رابعا، يدعو مجلس الأمن الدول الثلاث إلى الامتناع عن أي إعلان أو إجراء من المحتمل أن يعرض عملية التفاوض للخطر.

كما يحض مشروع القرار إثيوبيا على الامتناع عن الاستمرار من جانب واحد في ملء خزان سد النهضة.

من جانب آخر قال دبلوماسي إثيوبي كبير في نيويورك، إن مشروع القرار التونسي بشأن “سد النهضة” من شأنه أن “يفسد فعليا” عملية الوساطة التي يقودها الاتحاد الأفريقي بين الدول الثلاث.

وأضاف، “أفريقيا تراقب عن كثب لأن التعجل في أمر كهذا يصعب تحمله ويمزق الوحدة الأفريقية. وإثيوبيا لا تعتقد أن الأمر يدخل في اختصاص المجلس، ونعمل على التأكد من عدم تبنيه”.

وقال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في لقاء مع وكالة “أسوشيتيد برس” في نيويورك قبيل انطلاق جلسة مجلس الأمن، إن عشر سنوات من المفاوضات حول “سد النهضة”، فشلت في التوصل إلى اتفاق مع إثيوبيا، والتي ينتهك قرارها ببدء ملء خزان السد، اتفاق المبادئ الموقع عام 2015.

من جانبه، قال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي، دمقي مكونن، إن جهود السودان ومصر، أخيرا، لعرض قضية “سد النهضة” على مجلس الأمن والسلم التابع للأمم المتحدة وحشد جامعة الدول العربية، تؤدي إلى تدويل القضية وجعلها أمرا أمنيا دون داع.

الجدير بالذكر أن مجلس الأمن الدولي يبحث اليوم الخميس، بطلب مصري سوداني، أزمة مشروع “سد النهضة” الإثيوبي.

المصدر: سبوتنيك + رويترز + بوابة الأهرام

شاهد أيضاً

لمناصرة غزة.. اتساع رقعة الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية

الشرق اليوم- تعصف الاحتجاجات بعدة جامعات في الولايات المتحدة وتتعرض احتفالات التخرج المقبلة لتهديدات من …