الرئيسية / الرئيسية / بسبب تفشي “كورونا” وزارة الصحة التونسية تعلن عن انهيار المنظومة الصحية في البلاد

بسبب تفشي “كورونا” وزارة الصحة التونسية تعلن عن انهيار المنظومة الصحية في البلاد

الشرق اليوم – صرحت نصاف بن علي، المتحدثة باسم وزارة الصحة التونسية اليوم الخميس، بأن المنظومة الصحية في البلاد انهارت مع امتلاء أقسام العناية الفائقة وإرهاق الأطباء والتفشي السريع لجائحة كورونا.

وقالت المتحدثة، “نحن في وضعية كارثية المنظومة الصحية انهارت.. لا يمكن أن تجد سريرا إلا بصعوبة كبرى.. نكافح لتوفير الأكسجين.. الأطباء يعانون ارهاقا غير مسبوق”.

وأضافت، أن “المركب يغرق” داعية الجميع إلى توحيد الجهود.

من جانبه طالب أسامة الخليفي، رئيس كتلة قلب تونس البرلمانية، الحكومة التونسية بإصدار قانون الطوارئ الصحية فورا.

وقال إنه “على الحكومة أن تصدر حالا قانون الطوارئ الصحية وعلى البرلمان أن يصادق عليه في الإبان”، متعهدا “بالعمل على تمريره بصفة مستعجلة”، داعيا خلية الأزمة في مجلس النواب للانعقاد بصفة مستعجلة.

وأضاف أن “هذا القانون يجب أن يمكن الحكومة من صلاحيات كبرى في إطار ضبط الوضعية الصحية واتخاذ الإجراءات الاستثنائية بهدف التصدي لانتشار الوباء وحماية صحة الأشخاص وسلامتهم”.

وتابع الخليفي، “‎يمكن هذا القانون رئيس الحكومة من إقرار إجراءات استثنائية ذات طابع اقتصادي أو مالي أو اجتماعي لمعالجة التداعيات المنجرة عن تطبيق الإجراءات الاستثنائية المتخذة خلال الطوارئ الصحية”.

ونوّه “يمكّن هذا القانون من فرض عقوبات عند مخالفة التدابير الصحية الوقائية وتتراوح العقوبات من الخطايا المالية إلى الإكراه البدني حسب مجلة الإجراءات الجزائية”.

هذا وسجلت تونس قرابة 10 آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا و134 وفاة أمس الأربعاء، وارتفع إجمالي عدد الإصابات إلى حوالي 465 ألفا بينما تجاوزت الوفيات 15700 حالة في تونس.

الجدير بالذكر أن تونس فرضت عزلا عاما في بعض المدن منذ الأسبوع الماضي، لكنها رفضت فرض العزل العام على المستوى الوطني؛ بسبب الأزمة الاقتصادية.

المصدر: رويترز + روسيا اليوم + سبوتنيك

شاهد أيضاً

توقعات خاصة بقطاع السياحة في الإمارات

الشرق اليوم- قال وزير الاقتصاد الإماراتي عبدالله بن طوق المري، إن دولة الإمارات تتوقع ارتفاع …