الرئيسية / عربي دولي / الخارجية الأردنية تعلن موافقة إسرائيل على بيع 50 مليون متر مكعب من المياه إلى عمّان

الخارجية الأردنية تعلن موافقة إسرائيل على بيع 50 مليون متر مكعب من المياه إلى عمّان

الشرق اليوم – أعلنت وزارة الخارجية الأردنية في بيان، أن إسرائيل وافقت على إمداد الأردن بـ50 مليون متر مكعب إضافية من المياه المشتراة.

وبحسب الوزارة فقد توصل الجانبان الأردني والإسرائيلي، اليوم الخميس، إلى اتفاق تبيع بموجبه تل أبيب 50 مليون متر مكعب من المياه الإضافية إلى عمّان.

وأوضح البيان أن الاتفاق تم في لقاء بين نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، ووزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، على الجانب الأردني من جسر الملك حسين اليوم.

وأضاف البيان أن الجانب الإسرائيلي وافق على رفع سقف الصادرات الأردنية إلى الضفة الغربية من 160 مليون دولار سنويا إلى نحو 700 مليون دولار سنويا، منها 470 مليون دولار للمنتجات المطابقة للمواصفات الفلسطينية.

وبحث الوزيران خلال الاجتماع التطورات المرتبطة بعملية السلام، حيث أكد الصفدي ضرورة تمكين كل الجهود لإيجاد أفق سياسي حقيقي لتحقيق السلام العادل والشامل الذي تقبله الشعوب والذي يشكل سبيله الوحيد حل الدولتين الذي ينهي الاحتلال ويلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وخصوصاً حقه في الدولة المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران للعام 1967 لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل وفق القانون الدولي ومبادرة السلام العربية.

وأكد الصفدي على ضرورة وقف جميع الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام الشامل والعادل الذي يشكل ضرورة إقليمية ودولية.

كما شدد الصفدي على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف، واحترام حق أهالي الشيخ جراح في بيوتهم، وأكد أن ترحيلهم من بيوتهم سيكون إن تم، جريمة حرب وفق القانون الدولي.

وشدد الصفدي على ضرورة الحفاظ على التهدئة الشاملة في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإعادة الإعمار في قطاع غزة.

وبحث الوزيران خلال اللقاء أيضاً عدداً من القضايا العالقة في قطاعي النقل والطاقة.

وأعلنت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، سابقا أن رئيس الوزراء نفتالي بينيت، صادق على بيع هذه الكمية لمدة خمس سنوات، وأوعز لمجلس الأمن القومي بدراسة الطلبات الأردنية بهذا الخصوص وفقا للظروف في كل سنة.

وقالت إن الأردن سيدفع الثمن الكامل مقابل المياه، بحيث أن “هذه اللفتة الحسنة لن تكلف دافع الضرائب الإسرائيلي شيئا”، مشيرة إلى أن وزارة الخارجية وسلطة المياه في إسرائيل تنسقان التفاصيل بهذا الخصوص في هذه الأيام.

المصدر: سبوتنيك + روسيا اليوم + وكالة الأنباء الأردنية “بترا”

شاهد أيضاً

أميركا تنقل أصولها الجوية من الإمارات إلى قطر

الشرق اليوم– تقوم وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، بنقل طائرات مقاتلات نفاثة، وطائرات مسيرة مسلحة وطائرات …