الرئيسية / الرئيسية / الحكومة الأفغانية وحركة “طالبان” تصدران بياناً حول اجتماعات السلام بينهم في طهران

الحكومة الأفغانية وحركة “طالبان” تصدران بياناً حول اجتماعات السلام بينهم في طهران

الشرق اليوم- أصدرت الأطراف المشاركة من الحكومة الأفغانية وحركة “طالبان”، بياناً حول اجتماعات السلام الأفغانية المنعقد بينهم في العاصمة الإيرانية طهران، واتفقا فيه على أن الحرب ليست الحل للمشكلة وأن الجهود يجب أن تتجه نحو حل سياسي.

وتضمن البيان الصادر من الأطراف المشاركة في الاجتماع، اليوم الخميس، “اتفاق الجانبين على مخاطر استمرار الحرب والأضرار التي ستلحقها بأفغانستان”، مشيرين إلى أن “الحرب ليست الحل للمشكلة الأفغانية، وأن كل الجهود يجب أن تتجه نحو الحل السياسي والسلمي”.

وقال البيان إن “لجنتي الطرفين أثنيا على إيران لجهودها وحسن نيتها في تأمين السلام في أفغانستان وعلى حسن الضيافة التي قدمتها”.

وأضاف البيان أن “المحادثات جرت في جو ودي ونوقشت جميع القضايا بالتفصيل والصراحة”.

وتابع البيان أن الجانبين “قررا مناقشة القضايا التي تحتاج إلى مزيد من التشاور والشرح، مثل آلية الانتقال من الحرب إلى السلام الدائم والنظام الإسلامي المتفق عليه وكيفية تحقيقه، وذلك خلال الاجتماع المقبل الذي سيعقد في أقرب وقت ممكن”. 

وأشار البيان إلى أن “الطرفين يعتبران لقاء طهران فرصة وأرضية جديدة لتعزيز الحل السياسي للمشكلة الأفغانية”.    

وقال البيان إن الجانبين “أدانا بشدة الاعتداءات على المنازل والمكاتب والمساجد والمستشفيات التي أدت إلى إزهاق أرواح الناس وتدمير المؤسسات العامة ويطالبان بمعاقبة مرتكبيها”.

واستضافت إيران 4 وفود أفغانية حكومية وأخرى من حركة “طالبان”، أمس الأربعاء لتهيئة الظروف اللازمة لمحادثات السلام بين الأطراف المعنية.

المصدر: روسيا اليوم

شاهد أيضاً

الخارجية الروسية تعلق على إدراج الولايات المتحدة الروس في “الجنسيات المشردة”

الشرق اليوم– علقت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، عبر “تلغرام” اليوم الأحد، على قرار …