الرئيسية / عربي دولي / منظمة الصحة العالمية تبدي قلقها بسبب متحورات فيروس “كورونا”

منظمة الصحة العالمية تبدي قلقها بسبب متحورات فيروس “كورونا”

الشرق اليوم – قال مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أحمد المنظري، اليوم الأربعاء، إن المنظمة ينتابها القلق، خلال أشهر الصيف الحالي، إزاء حدوث ارتفاع حاد آخر في حالات الإصابة في الإقليم؛ بسبب التحوُّرات المثيرة للقلق وزيادة السفر الدولي، إلى جانب انخفاض مستوى حماية الأشخاص نتيجة الإقبال المحدود على التلقيح وعدم الالتزام بتدابير الوقاية بالقدر الكافي.

وأشار المنظري، إلى أنه وعلى الرغم من جميع الجهود المبذولة، فإن الإقليم يشهد ارتفاعًا في المتوسط الأسبوعي لحالات الإصابة والوفيات الجديدة في جميع أنحاء الإقليم، مقارنةً بنفس الوقت من العام الماضي، منوها إلى أن ذلك يرجع إلى عدة عوامل، منها اكتشاف تحوُّر “دلتا” في 98 بلدًا على الأقل على مستوى العالم، منها 13 بلدًا في إقليم شرق المتوسط، وانتشار التحوُّر بوتيرة سريعة بغض النظر عن التغطية باللقاحات؛ ما يؤجج الارتفاعات الحالية في الإصابات والوفيات.

وأضاف أن الانتشار السريع لتحوُّر “دلتا” يُسهم في زيادة تفشي المرض على الصعيد العالمي وفي الإقليم على حدٍّ سواء، وينبغي أن تستعد البلدان من خلال تعزيز الترصُّد والكشف، والتدابير الاجتماعية، وضمان قدرة النُظُم الصحية على التعامل مع الأعداد المتزايدة من حالات الإصابة ذات الأعراض المتوسطة والوخيمة.

وتابع أنه على جميع البلدان تعزيز القدرة على تحديد التسلّسل الجيني للفيروس وتبادل البيانات، مشيرا إلى أن المنظمة مستعدة للاضطلاع بالدور المنوط بها فيما يتعلق بدعم جمع البيانات، وتحليلها، وتبادلها وإدارتها.

من جانبه حث رئيس برنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، مايكل ريان، الدول على توخي الحذر الشديد عند إعادة فتح اقتصاداتها من تدابير مكافحة الجائحة.

وأوضح، أن السبب في هذه النصيحة هو حتى “لا تفقد المكاسب التي حققتها” في مواجهة الوباء.   

كما حث ريان، الدول سواء التي تفكر أو سوف تبدأ في تطعيم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عاما، إلى إعادة النظر في الأمر، داعيا إلى التبرع بالجرعات إلى برنامج مشاركة اللقاح “كوفاكس” للمساعدة في تطعيم العاملين في مجال الرعاية الصحية وكبار السن في الدول منخفضة الدخل.

هذا وكشفت جامعة جونز هوبكنز، اليوم الأربعاء، عن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس “كورونا” إلى 185 مليوناً و391 ألفاً و452 إصابة.

وأظهرت البيانات ارتفاع في عدد الوفيات إلى 4 ملايين و9 آلاف و227 حالة وفاة، وبالمقابل فقد زادت حالات التعافي على مستوى العالم وبلغت 169 مليونا و733 ألفا و839 حالة.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية “بترا” + رويترز

شاهد أيضاً

الملك الأردني يحض الرئيس الأمريكي على منع وقوع “مجزرة جديدة” في رفح

الشرق اليوم- حضّ الملك الأردني عبدالله الثاني، الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء أمس الاثنين، على …