الرئيسية / عربي دولي / عقب رفع قضية “سد النهضة” إلى مجلس الأمن الدولي.. أثيوبيا تدعو لتشكيل جبهة ضد مصر والسودان

عقب رفع قضية “سد النهضة” إلى مجلس الأمن الدولي.. أثيوبيا تدعو لتشكيل جبهة ضد مصر والسودان

الشرق اليوم – أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية في بيان، اليوم الأربعاء، أن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي، دمقي موكنن حسن، التقى سفراء ودبلوماسيين من دول حوض نهر النيل لدى إثيوبيا؛ لإطلاعهم على آخر تطورات مفاوضات “سد النهضة”.


وقال الوزير خلال الاجتماع، إن المحاولات الأخيرة للسودان ومصر لرفع قضية “سد النهضة” إلى مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، من خلال حشد جامعة الدول العربية، من شأنه تدويل المسألة وإضفاء الطابع الأمني عليها دون داع.


وأوضح الوزير أن ذلك يترك سابقة خطيرة، ويأخذ عملية التفاوض بعيدا عن موقف الاتحاد الأفريقي ومخالف لمبدأ حل المشاكل الأفريقية من خلال آليات تقودها أفريقيا.

وتابع أن إثيوبيا تؤمن أن “سد النهضة”؛ هو مشروع تنموي لا يندرج تحت تفويض مجلس الأمن الدولي، داعيا المجلس إلى احترام المفاوضات والعملية الثلاثية الجارية بقيادة الاتحاد الأفريقي، على قول البيان.


ودعا حسن، الدول الواقعة على أعالي حوض النيل إلى “تشكيل جبهة مشتركة لمعارضة النهج الذي تتبعه دول المصب، والذي يقوض الدور الذي يلعبه الاتحاد الأفريقي ويؤكد المطالبات الاستعمارية والاحتكارية للبلدين بشأن هذا المورد المشترك”.


من جانبهم أكد السفراء والدبلوماسيون أن قضية “سد النهضة”؛ هي مصدر قلقهم أيضا، لأنهم جميعا يطمحون إلى الاستفادة من نهر النيل لأغراض التنمية، كما أكدوا أن مجلس الأمن الدولي ليس لديه تفويض لاتخاذ قرار بشأن “سد النهضة”.

وقالوا، إن المفاوضات كانت في أيدي الاتحاد الأفريقي القادرة حتى الآن، والتي ينبغي تشجيعها بشكل أكبر، مشددين على أن جميع الأطراف المتفاوضة يجب أن تسعى إلى حلول سلمية في إطار العملية التي يقودها الاتحاد الأفريقي بالالتزام بمبدأ إيجاد حلول أفريقية للمشاكل الإفريقية.


من جانب آخر عقد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اجتماعا مع المندوب الدائم الهندي لدى الأمم المتحدة، سري تي إس تيرومورتي، لعرض موقف مصر حول “‫سد النهضة”‬ قبل انعقاد جلسة مجلس الأمن المقررة غداً في نيويورك.


ويواصل شكري عقد لقاءات مكثفة مع عدد من المندوبين الدائمين للدول الأعضاء بمجلس الأمن لإعادة تأكيد الموقف المصري الثابت تجاه قضية “سد النهضة” والقائم على ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد يراعي مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوق مصر ومصالحها المائية.

المصدر: سبوتنيك + وكالة الأنباء السعودية “واس”

شاهد أيضاً

مرشح جديد ضد بايدن وترامب

الشرق اليوم- كشفت قناة “WFAA” التلفزيونية بأن مواطنا أمريكيا غير راض عن المرشحين التقليديين في …