الرئيسية / أخبار العراق / العراق: الكعبي يبحث مع رئيس مجلس النواب الأردني سبل الاستفادة من نتائج القمة الثلاثية

العراق: الكعبي يبحث مع رئيس مجلس النواب الأردني سبل الاستفادة من نتائج القمة الثلاثية

الشرق اليوم – أفاد المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، حسن الكعبي، اليوم الثلاثاء، في بيان، بأن وفدا نيابيا عراقيا، التقى رئيس مجلس النواب الأردني، عبد المنعم العودات، ضمن زيارة للأردن.

وبحث الطرفان، “العديد من الأمور المتعلقة بآليات تطوير العلاقات الاقتصادية وإمكانية إسهام الشركات العربية بمشاريع إعادة الإعمار والاستفادة من الاتفاقيات سارية المفعول والموقعة بين العراق والأردن وبخاصة ما خلصت إليه قمة بغداد الثلاثية الأخيرة والكفيلة بأن تكون بداية لنهوض علمي وفكري واقتصادي كبير بين الدول الثلاث”.

وقال الكعبي، إن “حجم التطور الكبير في المنظومة القانونية والتشريعية في العراق الذي تبنى النظام الديمقراطي الحديث وعمد إلى تشريع العديد من القوانين التي تطبقها أكثر البلدان تقدما في مجال النظام الديمقراطي ومنها قوانين حرية التعبير وحق الحصول على المعلومة وحرية الإعلام وغيرها من التشريعات”.

وتطرق الجانبان، إلى “أهمية إجراء الانتخابات المبكرة برقابة أممية وبشكل سيعيد ثقة المواطن بنظامه السياسي”، مشددين على “أهمية رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي شهد تراجعا خلال الفترة الماضية بسبب تفشي وباء كورونا، إضافة إلى التعاون بين البلدين في القطاعات الصناعية والزراعية وأيضا على مستوى التعاون بين الجامعات والمراكز البحثية”.

من جانبه أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية في البرلمان الأردني، النائب ميرزا بولاد، على عمق العلاقات الأخوية التي تربط المملكة والعراق على الأصعدة كافة، السياسية والبرلمانية والاقتصادية.

وأشار إلى أن القمة الثلاثية التي جمعت قادة الأردن والعراق ومصر كان لها أهمية بتعزيز العلاقات، وتنمية القدرات حيث كانت قمة إيجابية، مشددا وقوف برلمان وشعب الأردن خلف الملك عبدالله الثاني في كل خطواته وعلاقاته المتعلقة بالقمة الثلاثية.

وأشار بولاد، إلى ضرورة دعم مشروع خط ناقل النفط من البصرة للأردن، مؤكداً ترحيب الأردنيين بجميع الأشقاء العراقيين.

كما دعا إلى تطوير العلاقات البرلمانية بين مجلسي النواب الأردني والعراقي وتبادل الخبرات وتطويرها بما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين.

 المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع” + وكالة الأنباء الأردنية “بترا” 

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل السفيرة الأمريكية لدى العراق

الشرق اليوم- استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الخميس، السفيرة الأمريكية لدى …