الرئيسية / عربي دولي / الجيش الأمريكي يُكمل 90% من عملية انسحابه من أفغانستان والحكومة تسعى لاستعادة المناطق التي سيطرت عليها “طالبان”

الجيش الأمريكي يُكمل 90% من عملية انسحابه من أفغانستان والحكومة تسعى لاستعادة المناطق التي سيطرت عليها “طالبان”

الشرق اليوم – أعلنت القيادة المركزية الأمريكية في بيان، اليوم الثلاثاء، أن الجيش الأمريكي أكمل أكثر من 90% من عملية انسحابه من أفغانستان.

وأوضحت القيادة، أن الولايات المتحدة سلمت رسميا 7 منشآت إلى وزارة الدفاع الأفغانية.

من جانبه قال مستشار الأمن القومي للرئيس الأفغاني، حمد الله محب، إن السلطات الأفغانية تتعهدت باستعادة جميع المناطق التي فقدتها على يد عناصر حركة “طالبان”.

وأضاف أن “هناك حربا وضغطا على القوات الحكومية.. في بعض الأحيان تسير الأمور على طريقتنا.. في أحيان أخرى على طريقتهم، لكننا سنواصل الدفاع عن الشعب الأفغاني”، وتابع: “لدينا خطط لاستعادة المناطق”.

وأشار المستشار إلى أن سلاح الجو الأفغاني مرهق وغير قادر إلى حد كبير على دعم القواعد الموجودة في المناطق النائية، لكنه قال إن القوات الجوية أعيد تنظيمها الآن وستقدم الدعم المساند المطلوب للقوات على الأرض.

ونوّه إلى أن ما لا يقل عن 2300 من أفراد قوات الأمن الذين أخلوا قواعدهم قد عادوا وسينضمون مجددا إلى قوات الدفاع الوطني الأفغانية.

ولفت حمد الله محب، إلى أن دول المنطقة قلقة من الحرب في أفغانستان.

من جانب آخر، التقت الممثلة الأممية الخاصة لأفغانستان ديبورا ليونز، فريق المفاوضات التابع لحركة “طالبان” في الدوحة.

وقالت في تغريدة على “تويتر”، إن مفاوضات السلام يجب أن تكون حقيقية، وأن تحظى بالأولوية باعتبارها السبيل الوحيد لإنهاء الصراع وجلب الأمل للشعب الأفغاني.

المصدر: رويترز + وكالة “طلوع نيوز” + الجزيرة

شاهد أيضاً

أميركا تنقل أصولها الجوية من الإمارات إلى قطر

الشرق اليوم– تقوم وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، بنقل طائرات مقاتلات نفاثة، وطائرات مسيرة مسلحة وطائرات …