الرئيسية / اقتصاد / العراق يحذر من أي زيادة بالإنتاج داخل “أوبك+”

العراق يحذر من أي زيادة بالإنتاج داخل “أوبك+”

الشرق اليوم – صرح مظهر محمد صالح، المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم الاثنين، بأن أية زيادة في إنتاج النفط داخل الدول الأعضاء بمنظمة “أوبك+” دون تنسيق مسبق قد يمهد لحرب أسعار واختلالات سوقية خطيرة.


وأوضح صالح، أن “الزيادات في الإنتاج داخل الدول الأعضاء في أوبك يجب أن تتم بحذر وبتنسيق عالٍ بين الدول الأعضاء نفسها لنتجنب أية تخمة محتملة في سوق عرض النفط الخام قد تحدث اختلالات سعرية غير مرغوبة”.

وأضاف المستشار، أن “اي حالة عدم تنسيق ستوفر فرصة للمضاربين مجددا بتغيير مراكز توقعاتهم في سوق المستقبليات النفطية من مراكز طويلة مستقرة حاليا إلى مراكز قصيرة مخيفة سعرية وقلقة لتدخل البلدان المصدرة للنفط مجددا بإخفاقات أسعار النفط والتعجيل بدورة الأصول النفطية وهبوط الأسعار جراء التسارع في زيادة الإنتاج دون دراية وتنسيق يوفر الاستقرار في الامدادات وبأسعار مستقرة إلى مدى زمني أطول”.


وتابع صالح أنه “بغياب التنسيق والتفاهمات بين المنتجين في أوبك ستتشكل مجددا بدايات لحرب أسعار من أجل اقتناص الفرص على حساب العائد لتدخل البلدان المصدرة للنفط مجددا في دورة منعطفات تهدد مستقبل الماليات العامة فيها وبرامج الاستثمار النفطي بشكل يجب أن يتناسب وعودة النمو التدريجي في الاقتصاد العالمي وهي مرحلة الانفتاح الاقتصادي بين الأمم لما بعد جائحة كورونا”.


الجدير بالذكر أن وزراء مجموعة “أوبك+” ألغوا اليوم الاثنين، محادثات تتعلق بالإنتاج عقب خلاف على تمديد مقترح لقيود الإنتاج لثمانية أشهر إضافية.

كما أكدت مصادر مطلعة في “أوبك+” أن الاتفاق الحالي لإنتاج النفط مستمر، وأن الدول الموقعة ملتزمة به.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع” + رويترز

شاهد أيضاً

لافروف: موسكو وبكين تخلتا بشكل شبه كامل عن الدولار

الشرق اليوم- أفاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مساء أمس الاثنين، بأن موسكو وبكين تخلتا …