الرئيسية / اقتصاد / لتفعيل مقررات القمة العراقية المصرية الأردنية.. اتفاق عراقي مصري على إنشاء مناطق صناعية مشتركة

لتفعيل مقررات القمة العراقية المصرية الأردنية.. اتفاق عراقي مصري على إنشاء مناطق صناعية مشتركة

الشرق اليوم – أفاد المكتب الإعلامي لوزير التخطيط العراقي، خالد بتال النجم، في بيان بأن الوزير اتفق اليوم الأحد، مع وزيرة الصناعة والتجارة المصرية، نيفين جامع، على تفعيل مقررات القمة الثلاثية التي عقدت في العاصمة بغداد.

وأوضح البيان، أن وزير التخطيط استقبل اليوم، وزيرة الصناعة والتجارة المصرية نيفين جامع، والوفد المرافق لها الذي ضم عددا من المسؤولين الحكوميين، ورجال الأعمال المصريين، مشيرا إلى أنه “جرت خلال اللقاء الذي حضره السيد وزير الصناعة والمعادن، منهل عزيز الخباز، مناقشة آفاق التعاون المشترك بين البلدين الصديقين، في المجالات الصناعية والتجارية والاستثمارية وسبل تطويرها، وذلك في ضوء مقررات القمة الرئاسية الثلاثية بين العراق ومصر والأردن التي شهدتها بغداد خلال الأسبوع الماضي”.

وأضاف البيان، أن “الجانبين اتفقا على وضع خطة عمل مشتركة بتوقيتات زمنية محددة، لترجمة مسارات التعاون والقرارات المتخذة من قبل قادة البلدين، الى واقع عملي ملموس، لاسيما فيما يتعلق بتطوير الصناعة وزيادة حجم التبادل التجاري، وتعزيز العلاقة بين القطاع الخاص العراقي والمصري، من خلال تفعيل عمل مجلس العمل المشترك الذي يضم رجال أعمال ومستثمرين من البلدين”، مشيرا إلى أن “الطرفين بحثا آليات العمل لإنشاء مناطق صناعية واقتصادية مشتركة وفسح المجال أمام القطاع الخاص، ليتولى مهام تنفيذ المشاريع الاستثمارية والصناعية، والعمل على إقامة معارض تجارية دائمة للصناعات ومختلف المنتجات، وتشجيع الصناعات الحرفية”.

ونوه إلى أن “الجانبين اتفقا على مواصلة المباحثات والحوارات المشتركة، للتوصل إلى صيغ  متطورة للتعاون المشترك”.

من جانبها قالت جامع، إن مصر قيادةً وحكومةً وشعباً حريصة على استعادة العراق لدوره المحوري على المستويين الإقليمي والعالمي، خاصة في ظل العلاقات الوطيدة التي تربط شعبي البلدين الشقيقين.

وأضافت أن الزيارة التاريخية للرئيس عبد الفتاح السيسي للعاصمة العراقية بغداد خلال الأسبوع الماضي تمثل نقطة انطلاق حقيقية لبدء مرحلة جديدة في مستوى العلاقات المشتركة مع دولة العراق في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة.

وتابعت أن لقاءها مع وزير الصناعة العراقي استعرض إمكانيات التعاون بين مصر والعراق في مجال تطوير المصانع العراقية المملوكة للدولة والتي تطرحها الحكومة العراقية لإعادة التأهيل بنظام المشاركة.

ونوهت إلى أن هناك فرصة كبيرة للتعاون المشترك بين القطاع الخاص في البلدين في هذا الصدد خاصة في ظل الخبرات الكبيرة التي تمتلكها مصر في عدد كبير من القطاعات الصناعية والإنتاجية، مشيرة إلى أن فرص التعاون المشترك تشمل قطاعات صناعة الجلود والأدوية والغزل والنسيج والملابس الجاهزة والإطارات والصناعات الكهربائية والإلكترونية والصناعات الإنشائية والصناعات الكيماوية والصناعات التعدينية، بالإضافة إلى قطاعات الزجاج والحراريات والمنتجات الغذائية والبتروكيماويات ومعدات الاتصالات.

وقالت، إن اللقاء تناول أيضا متابعة نتائج سلسلة المباحثات التي عقدت الفترة الماضية بين وزراء الصناعة بمصر والعراق والأردن، واستهدفت تعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري وبما يسهم في الارتقاء بمنظومة التنمية الصناعية بالدول الثلاث وتوفير احتياجات أسواقها من المنتجات الصناعية. مضيفة أنه تم التأكيد على أهمية تفعيل العمل المشترك لتدشين شركات صناعية على المستويين الثنائي والإقليمي بين مصر والعراق والأردن خاصة في ظل الدعم غير المسبوق من القيادة السياسية بالدول الثلاث لتحقيق التكامل الاقتصادي وبصفة خاصة في القطاعات الصناعية والتجارية والاستثمارية.

المصدر: وكالة الأنباء  العراقية “واع” + مصراوي

شاهد أيضاً

لافروف: موسكو وبكين تخلتا بشكل شبه كامل عن الدولار

الشرق اليوم- أفاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مساء أمس الاثنين، بأن موسكو وبكين تخلتا …