الرئيسية / اقتصاد / السعودية: 50 مليار دولار كلفة الجسر البري الذي سيربط موانئ البحر الأحمر والخليج العربي

السعودية: 50 مليار دولار كلفة الجسر البري الذي سيربط موانئ البحر الأحمر والخليج العربي

الشرق اليوم – قال وزير النقل السعودي، صالح بن ناصر الجاسر، إن الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية ستعمل على تنويع الاقتصاد السعودي وتعزز مكانة المملكة وتنافسيتها عالميا.

وأوضح الجاسر، أن الخدمات اللوجستية محرك رئيس للقطاعات غير النفطية وداعم رئيس ومحوري نحو التنمية الاقتصادية والاستدامة في المملكة. مضيفا، أن الاستراتيجية ستدفع بشكل كبير نحو تنمية القطاع من خلال عديد من المشروعات النوعية التي ستعزز مكانة المملكة وتنافسيتها إقليميا وعالميا.

وتابع الوزير، أن الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية تحمل في طياتها عددا من المشاريع والبرامج الطموحة والواعدة، والتي تشمل مباشرة استكمال مشروع الجسر البري الذي يربط شرق السعودية بغربها.

موضحا أن الاستراتيجية ستركز على الارتقاء بجودة الحياة في المدن السعودية، عبر إنجاز مستهدفات حيوية أبرزها تقليل معدل الوفيات على الطرق بنسبة 52%، مع تقليل استهلاك الطاقة بنسبة 25%، ورفع حصة النقل العام من إجمالي الرحلات في المدن إلى ما يزيد على 15%.

من جانبها كشفت قناة “الإخبارية” السعودية في تقرير لها أن الجسر البري الذي سيربط بين موانئ البحر الأحمر والخليج العربي عبر الخطوط الحديدية يبلغ طوله 1300 كلم وتصل التكلفة التقريبية له حوالي 50 مليار دولار.

وأضافت أن المشروع الذي يرجح أن تنفذه شركة حكومية صينية، سيقلل الحاجة إلى النقل بالشاحنات التقليدية وسيختصر الزمن الحالي في نقل البضائع إلى 72 ساعة من موانئ الساحل الشرقي والغربي، إضافة إلى أنه سيعزز الربط بين الرياض و جدة. مشيرة إلى أن المحطة النهائية للجسر ستكون البحر الأحمر، والتي ستصدر المملكة عبرها بضائعها، وهو ما يحولها إلى منطقة لوجستية تربط الكثير من دول العالم.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

ارتفاع مؤشر الدولار وانخفاض أسعار الذهب

الشرق اليوم– حقق الذهب مكاسب للشهر الثالث على التوالي رغم انخفاض أسعاره الثلاثاء، مع ارتفاع …