الرئيسية / الرئيسية / إثيوبيا: مشروع “سد النهضة” ليس أداة ضغط كما تصوره مصر والسودان

إثيوبيا: مشروع “سد النهضة” ليس أداة ضغط كما تصوره مصر والسودان

الشرق اليوم – قال السفير الإثيوبي لدى جنوب السودان، نبيل مهدي، خلال لقاء مع المدير العام لمعهد سود في جنوب السودان، أبراهام أووليتش، إن مشروع “سد النهضة ليس أداة ضغط كما تصوره مصر والسودان.

وأضاف مهدي، “لا يمكن لإثيوبيا أن توافق على معاهدات الحقبة الاستعمارية التي لم تكن طرفا فيها”.

وصرح مهدي، أن المفاوضات برعاية الاتحاد الإفريقي تمثل المنصة الوحدية لمناقشة ملف “سد النهضة” الذي لا يدخل ضمن تفويض مجلس الأمن الدولي.

وقال إن “حق إثيوبيا في ملء سد النهضة يتماشى مع مبادئ الاستخدام العقلاني لمياه النيل وإعلان المبادئ الذي وقع عليه رؤساء إثيوبيا والسودان ومصر في 2015”.

وأضاف أنه “خلافا لإعلان المبادئ، تسعى مصر والسودان إلى اتفاق شامل سيمنع إثيوبيا من تطوير منطقة أعالي النيل، من خلال الحفاظ على الطريقة الحالية لاستهلاك المياه من قبل مصر والسودان في حوض النيل”. مؤكدا على “أهمية التوصل إلى اتفاق بشأن صياغة قواعد ملء السد، سيأخذ بعين الاعتبار مخاوف الدولتين في أسفل النيل، بما في ذلك قضايا سلامة السد وتبادل المعلومات وآلية للتنسيق وباقي المسائل الفنية”.

وتابع أن “عملية التفاوض برعاية إفريقية هي المنصة الوحيدة للتوصل إلى حل عادل ودائم لقضية سد النهضة”، مضيفا أن “السعي لإشراك مجلس الأمن الدولي في قضية سد النهضة يتعارض مع تفويض مجلس الأمن”. كما أكد السفير أن إثيوبيا لا تسعى لإلحاق الأضرار بمصر والسودان، ودعا البلدين “لاحترام حقوق الجيلين الحالي والقادم من الإثيوبيين” في الاستفادة من الموارد الطبيعية.

الجدير بالذكر أن مصر، طالبت اليوم الخميس، مجلس الأمن بالنظر في أزمة سد النهضة الإثيوبي فورا وبشكل عاجل، لأن هذه الأزمة يمكن أن تشكل خطرا يهدد السلم الدولي.

المصدر: سبوتنيك + روسيا اليوم

شاهد أيضاً

ما هو قانون ليهي الأمريكي؟ وهل يطبق ضد القوات الإسرائيلية؟

الشرق اليوم- رجّحت تقارير إعلامية أن تعلن واشنطن، قريبا، عن حظر مساعداتها العسكرية عن وحدة …