الرئيسية / اقتصاد / كلفة الربط الكهربائي بين مصر والعراق والأردن ستبلغ حوالي 2.2 مليار دولار

كلفة الربط الكهربائي بين مصر والعراق والأردن ستبلغ حوالي 2.2 مليار دولار

الشرق اليوم – قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، محمد شاكر، إن “وزارة الكهرباء المصرية، تقوم حاليا بالتنسيق مع الحكومة الأردنية بعد إجراء الدراسات اللازمة لزيادة سعة خطوط الربط بين الجانبين لتزيد على 500 ميغاواط، ومن المقرر أن تصل السعة إلى ما يقرب من ألفي ميغاواط قبل مد بغداد بالكهرباء”.

وأوضح شاكر، أن “الربط الكهربائي الثلاثي بين مصر والعراق والأردن، من المقرر أن يتخطى حاجز الـ35 مليار جنيه (حوالي 2.2 مليار دولار أمريكي)”.

وأضاف أن “مد العراق بالكهرباء المصرية، تقرر بعد اتفاق وقع أثناء زيارة رئيس الحكومة العراقية إلى القاهرة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، والربط سيكون على خط نقل كهرباء بجهد 500 كيلوفولت”.

وتابع أن “عمليات نقل الكهرباء إلى العراق ستبدأ مع نهاية عام 2024 على مراحل عدة بشكل تدريجي، والمرحلة الأولى سيُنقل نحو 150 ميغاواط بعد زيادة السعة الكهربائية في الخطوط الأردنية، وتبدأ المرحلة الثانية مع تدشين خط آخر لنقل الكهرباء من عمان إلى بغداد بطول 300 كيلومتر ومقرر الانتهاء منه مع نهاية العام الحالي على أن يحوّل نحو 700 ميغاواط بشكل مبدئي في العام الأول من التشغيل، قد ترتفع إلى 1000 ميغاواط في العامين التاليين”.

كما أشار إلى أن “فائض الكهرباء المولدة في مصر تخطى الـ35 ألف ميغاواط”.

المصدر: سبوتنيك 

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار النفط عالميا وتوقعات بتحقيق مكاسب فصلية

الشرق اليوم– شهدت أسعار النفط ارتفاعًا ملحوظًا، اليوم الخميس، حيث تتجه نحو تحقيق مكاسب فصلية …