الرئيسية / الرئيسية / بلينكن: الولايات المتحدة تأمل في علاقات أفضل ومربحة مع روسيا

بلينكن: الولايات المتحدة تأمل في علاقات أفضل ومربحة مع روسيا

الشرق اليوم– قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في حوار لصحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية اليومية، إن الولايات المتحدة تأمل في علاقات أفضل ومربحة مع روسيا لكن إذا استمرت الأخيرة في “الهجوم” فإن واشنطن سترد.

وأضاف بلينكن: “إذا استمرت روسيا في مهاجمتنا أو التصرف كما فعلت مع هجمات سولار ويند والتدخل في انتخاباتنا والعدوان على نافالني فإننا سنرد”.

ويشارك بلينكن في مؤتمر تنظّمه روما بشأن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

في وقت سابق من هذا الشهر، أخبر الرئيس الأميركي جو بايدن، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في قمة في جنيف أن بعض البنية التحتية الحرجة يجب أن تكون “محظورة” على الهجمات الإلكترونية.

وأضاف بلينكن أن علاقات واشنطن مع الصين هي”الأكثر تعقيدا”، لكنه قال إن الولايات المتحدة تحترم العلاقات المختلفة التي تربطها بالصين. وتابع “من الصحيح أننا عندما نتعامل مع الصين – بصفتها داعما أو منافسا أو شريكا – نكون أكثر فاعلية إذا عملنا معا”.

وأشار وزير الخارجية الأميركي إلى أن إيطاليا بذلت جهودًا مهمة في صياغة تشريعات تهدف إلى حماية شبكة 5G الخاصة بها من “البائعين غير الموثوق بهم”، مؤكدا أنه ينبغي عليها الاستمرار في إجراء عمليات الفحص في حالة وصول استثمارات من دول أخرى.

مارست الولايات المتحدة ضغوطًا على إيطاليا وحلفاء أوروبيين آخرين لتجنب استخدام المعدات التي تصنعها هواوي في شبكات الجيل الخامس، قائلة إن الشركة الصينية قد تشكل خطرًا أمنيًا. 

المصدر: رويترز

شاهد أيضاً

بشأن عضوية فلسطين.. العراق يرحب باعتماد الأمم المتحدة قراراً بهذا الشأن

الشرق اليوم- أعربت وزارة الخارجية العراقية، في بيان، مساء أمس الجمعة، عن ترحيبها باعتماد الجمعية …