الرئيسية / مقالات رأي / Washington Post: موجة الحرب وتغير المناخ

Washington Post: موجة الحرب وتغير المناخ

By: Michael A. Crimins

الشرق اليوم- بالنسبة لمعظم سكان أريزونا، يعتبر شهر يونيو هو الشهر الأقل تفضيلا. نتوقع ارتفاع الحرارة خلال الأشهر المعتدلة من العام، لكن لا يمكننا أن نتذكر تجربة ارتفاع الحرارة إلى 105 أو 110 درجة فهرنهايت حتى تظهر في أواخر الربيع.

أثناء قيادتي للسيارة من فينيكس إلى توكسون تحت سماء مظلمة جراء عدة حرائق غابات كبيرة حدثت يوم الأسبوع الماضي، شاهدت مقياس الحرارة في سيارتي يحوم بين 115 و117. في الحقيقة، بمجرد أن تتأقلم، يمكن أن تشعرك درجات الحرارة التي تحوم حول 100 بالراحة في يوم جاف، لكن لا أعتقد أنك ستعتاد على 110 أو أعلى.

لسوء الحظ، أصبحت الأيام الحارة شائعة بشكل متزايد في معظم أنحاء ولاية أريزونا وأجزاء أخرى من غرب الولايات المتحدة، بما في ذلك خلال موجة الحر التي سجلت الأسبوع الماضي رقماً قياسياً. ومع تلاشي ظروف الربيع الباردة وارتفاع درجات الحرارة، نحلم نحن سكان أريزونا بوصول العواصف الرعدية الموسمية الصيفية في وقت مبكر، حيث تجلب السحب وتقلل من درجات الحرارة، وتجنبنا الحرارة خلال شهر يونيو.

لكنها نادراً ما تأتي مبكرة. وبدلا من ذلك، تدفع أشعة الشمس المرتفعة وازدياد ساعات النهار درجات الحرارة بانتظام إلى ما فوق 100 في المدن الصحراوية في توكسون وفينيكس. كان الأسبوع الماضي مختلفاً. وبدلا من موجة الحرارة المعتادة لشهر يونيو مع سلسلة من الأيام كانت درجات حرارة فيها أعلى من المتوسط، شهدت أريزونا وجزءاً كبيراً من الجنوب الغربي فترة طويلة وخطيرة من درجات حرارة مرتفعة بشكل قياسي.

تم تسجيل ارتفاعات قياسية لخمسة أيام متتالية في توكسون، وفي فينيكس وصلت درجات الحرارة إلى 115. أما درجات الحرارة الصغرى المسجلة ليلا فكانت فوق 90 لعدة ليالٍ في فينيكس مع استمرار موجة الحر، مما أعطى درجات الحرارة بداية قوية للارتفاع إلى مستويات قياسية في اليوم التالي. هذه الموجة الحارة هي نتيجة لنسخة قوية لما يحدث عادة في جميع أنحاء غرب الولايات المتحدة في مايو.

تتراجع الرياح الغربية النموذجية ذات المستوى العلوي إلى الشمال وتحل محلها حافة من الضغط العالي والتي تتكون شمالا مع ارتفاع درجة حرارة الجبال والهضاب تحت شمس يونيو القوية. هذا التحول في رياح المستوى العلوي هو مقدمة مهمة لرطوبة الرياح الموسمية التي تتدفق إلى أريزونا ونيومكسيكو في أواخر يونيو وأوائل يوليو. ومع ذلك، فإن حافة الضغط الجوي المرتفع تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة.

ويؤدي الهواء المنخفض والسماء الصافية وساعات النهار الطويلة إلى ظروف مثالية لارتفاع درجات الحرارة واستمرارها. وفي بعض الأحيان، يمكن أن تتسلل رطوبة الرياح الموسمية المبكرة إلى المنطقة، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الرطوبة بشكل طفيف للغاية، وهذا بدوره يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة خلال الليل وتقليل فعالية المبردات، والتي تعتمد عليها العديد من المنازل لتبقى باردة. ما هو غير عادي في الحدث الحالي هو حجم وقوة هذا المستوى العلوي من حافة الضغط العالي.

تشير قياسات درجات الحرارة العظمى التي توفرها بالونات الطقس، إلى أن حافة الضغط العالي قوية بشكل خاص، مع وجود قراءات دافئة، ونادراً ما تتم ملاحظتها تحدث عند مستويات قياسية يتم تسجيلها على ارتفاع عشرات الآلاف من الأقدام فوق سطح الأرض. إن الاتجاهات طويلة المدى في درجات الحرارة المرتفعة في جميع أنحاء العالم والمرتبطة بتغير المناخ توفر الأساس لتحويل موجة الحرارة النموذجية لشهر يونيو إلى موجة خطيرة وتسجيل الأرقام القياسية، والتي قد تبدو مشابهةً لموجات الحرارة الأخرى على خريطة الطقس، لكن حجم الحدث وشدته ومدته أكبر بسبب تغير المناخ. يشير التقييم الوطني للمناخ إلى أن جنوب غرب الولايات المتحدة قد شهد بعضاً من أكبر الزيادات في درجات الحرارة في البلاد على مدى العقود العديدة الماضية ومن المتوقع أن يستمر ارتفاع درجات الحرارة مع زيادة وتيرة وشدة موجات الحرارة كتلك التي نشهدها الآن.

إن الآثار واسعة النطاق، وتتضمن تأثيرات على الصحة العامة بالإضافة إلى إنهاك شبكة الكهرباء. وتؤثر الحرارة الشديدة بشكل غير متناسب على الفئات الضعيفة من السكان، بما في ذلك كبار السن الذين يعيشون بمفردهم، والمشردين وأي شخص لا يستطيع الوصول إلى مأوى من الحر. تلاحظ خدمة الطقس الوطنية في فينيكس حدوث أكثر من 3,000 حالة وفاة مرتبطة بالحرارة في ولاية أريزونا بين عامي 2010 و2020، أي أكثر بمئة مرة من السبب الرئيسي الثاني للوفيات، وهو الفيضانات.

ومن ناحية أخرى، تؤدي الحرارة الشديدة أيضاً إلى طقس مؤاتي لنشوب الحرائق، وجفاف الوقود بسرعة أكبر، وزيادة نشاط الحرائق أثناء الليل، وخلق ظروف خطيرة لرجال الإطفاء. إن ارتفاع درجات الحرارة في ذروة موسم الحرائق، كما يحدث الآن في الجنوب الغربي، يعيق جهود مكافحة الحرائق ويجهد الموارد، مما يؤدي إلى حرائق أكبر وأصعب من حيث السيطرة عليها.

ساعدت درجات الحرارة المرتفعة خلال الليل وانخفاض قيم الرطوبة النسبية مع هذه الموجة الحرارية، على اشتعال حريق التلغراف في وسط أريزونا، والذي بدأ في 4 يونيو الجاري، ليشتعل بنشاط لعدة أيام دون أن يتباطأ في الليل كما تفعل حرائق الغابات عادة. أظهر لنا شهر يونيو من هذا العام، وكذلك العديد من أشهر يونيو في السنوات الأخيرة، هنا في أريزونا، أن هذه الأنواع من موجات الحرارة أصبحت أحداثاً يجب أن نتوقعها ونخطط لها ونستعد لها في مناخنا المتغير.

شاهد أيضاً

إسرائيل تختار الصفقة بدلاً من الرد الاستعراضي

بقلم: علي حمادة – صحيفة النهار العربي الشرق اليوم– تجنبت ايران رداً إسرائيلياً استعراضياً يفرغ …