الرئيسية / عربي دولي / لافروف: حلف “الناتو” يرفض مقترحات الرئيس بوتين بشأن الاستقرار الاستراتيجي

لافروف: حلف “الناتو” يرفض مقترحات الرئيس بوتين بشأن الاستقرار الاستراتيجي

الشرق اليوم – قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال كلمته في مؤتمر موسكو التاسع للأمن الدولي، إن موسكو فوجئت بعدم رد فعل دول حلف شمال الأطلسي “الناتو” على مقترحات الرئيس فلاديمير بوتين، بشأن الاستقرار الاستراتيجي.

وأوضح لافروف، “الناتو يرفض الاتصال مع روسيا من خلال الجيش” منوها إلى أن موسكو صُدمت بالدعوات المنافقة لحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي بالخروج من معاهدة الأجواء المفتوحة (OST) كرد فعل على قرار الجانب الروسي بالانسحاب من المعاهدة بعد خطوة مماثلة من قبل واشنطن.


وأشار الوزير إلى أن إجراءات إنهاء الاتفاقية قد تم إطلاقها بالفعل، وتم إخطار الجهات المودعة لديها. لكن رد الفعل على هذه الخطوة الطبيعية تماما والمحددة منذ فترة طويلة من جانب الناتو والاتحاد الأوروبي، والذي دعا موسكو بشكل نفاق إلى عدم إنهاء المعاهدة، كان لافتا، وكأنهم نسوا قرار واشنطن غير القابل للإلغاء بالانسحاب منها باعتباره.


وأضاف أن استراتيجية المحيطين الهندي والهادئ، تهدف إلى إعادة تشكيل منطقة آسيا والمحيط الهادئ لاحتواء روسيا والصين، مشددا على أن الجانب الروسي يرى كيف يتم فرض التفكير المحظور في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، والتي يجب أن تكون خالية من الألعاب الجيوسياسية، خاصة بالنظر إلى أهميتها باعتبارها قاطرة للاقتصاد العالمي.


وتابع “ما قيمة ما يسمى بإستراتيجية المحيطين الهندي والهادئ، التي روجت لها واشنطن وأستراليا واليابان، وبدعم من حلف الناتو، الذي يعتبر نفسه منظمة ذات مهمة عالمية، والتي يتم تصويرها علانية للتقليل من أهمية التوحيد البناء لدور الآسيان في المنطقة من أجل إعادة تشكيلها لمهام احتواء الصين وعزل روسيا”.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

إسرائيل تنتظر رد “حماس” لإرسال وفدها للتفاوض في القاهرة

الشرق اليوم– قررت إسرائيل عدم إرسال وفد يمثلها إلى القاهرة للمشاركة في مفاوضات الأسرى والرهائن …