الرئيسية / عربي دولي / لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي تصادق على مشروع قانون لتعزيز الشراكة الدفاعية مع اليونان

لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي تصادق على مشروع قانون لتعزيز الشراكة الدفاعية مع اليونان

الشرق اليوم – صادقت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع يوم أمس الثلاثاء، على مشروع “قانون الدفاع والشراكة البرلمانية بين الولايات المتحدة واليونان لعام 2021″، والذي ينص على تقديم مستلزمات عسكرية ومساعدات تدريبية لليونان.

ويسمح القانون بعمليات نقل جديدة للمعدات العسكرية الأميركية لليونان، ويعزز الشراكة المتعددة الأطراف الآخذة في التزايد بين قبرص واليونان وإسرائيل والولايات المتحدة.

وبحسب نص مشروع القانون، فإنه يُسمح بالتسليم العاجل لأي طائرة مستقبلية من طراز “إف-35” ومنح الأولوية لتسليم المواد الدفاعية الإضافية إلى اليونان، مثل غيرها من البلدان والمناطق الأخرى.

كما يصرح المشروع لبرنامج حوافز إعادة الرسملة “إي آر آي بي” (ERIP) بمساعدة اليونان لدعم تحولها بعيدا عن المعدات العسكرية الروسية الصنع، كما يصرح بمليون دولار سنويا لدعم التعليم والتدريب العسكري لليونان في الفترة من 2022 و2026.

ويدعو إلى ضرورة دعم تقديم الولايات المتحدة قروضا مباشرة إلى اليونان لشراء المواد والخدمات الدفاعية، وخدمات التصميم والبناء وفقاً للتطوير الإضافي للقوة العسكرية اليونانية.

الجدير بالذكر أن مشروع القانون قدمه كل من رئيس اللجنة السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز، وعضوها الجمهوري ماركو روبيوفي، في التاسع من يونيو / حزيران الجاري، وإذا تم تمرير مشروع القانون من مجلس الشيوخ، فسيتم تقديمه إلى الجمعية العامة لمجلس النواب، ثم إلى الرئيس جو بايدن، للتصديق عليه.

المصدر: الجزيرة 

شاهد أيضاً

اجتماع مرتقب بين الرئيس الأمريكي وملك الأردن

الشرق اليوم- يعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الاثنين، مع الملك الأردني عبد الله الثاني، …