الرئيسية / دراسات وتقارير / دراسة العلاقة بين التهاب القلب ولقاحي “فايزر” و”مودرنا”

دراسة العلاقة بين التهاب القلب ولقاحي “فايزر” و”مودرنا”

الشرق اليوم- تواصل المراكز الأمريكية تحقق منذ عدة أشهر في حالات التهاب في القلب حدثت بالأساس لذكور شباب، فيما ترى وزارة الصحة الإسرائيلية صلة محتملة بين مثل تلك الحالات ولقاح “فايزر”.

ويجتمع مستشارون للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي.دي.سي)، لبحث وتقييم علاقة محتملة بين حالات نادرة من التهاب عضلة القلب ولقاحات الوقاية من كوفيد-19 التي أنتجتها “فايزر-بيونتيك” و”مودرنا”.

وصرّحت مديرة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها روشيل ولنسكي، بأن اجتماع اللجنة اليوم الاربعاء، سيقدم تفاصيل عن أكثر من 300 حالة مؤكدة لالتهاب عضلة القلب والتهاب الغلاف المحيط بالقلب من بين أكثر من 20 مليون مراهقا وبالغا تلقوا اللقاح في الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق، كشفت دراسة علمية أن لقاح “فايزر” المضاد لفيروس كورونا المستجد، مرتبط بزيادة معدلات الإصابة بـ “فرفرية نقص الصفيحات التخثرية”، وهو أحد أمراض الدم النادرة.

وبحسب صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، فإن هذا مرض مناعي يسبب تجلط الدم في أعضاء مختلفة من الجسم.

ووفقا للمعهد الوطني للصحة في إسرائيل، فإن هذه التجلطات يمكن أن تحد أو تمنع تدفق الدم المتشبع بالأكسجين إلى أعضاء أساسية مثل المخ والكليتين والقلب، وهو ما يؤدي إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة.

وقال الباحثون المشاركون في الدراسة إنهم انتبهوا للمشكلة بعد أن لاحظوا زيادة مفاجئة في الإصابة باضطراب “فرفرية نقص الصفيحات التخثرية”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم اكتشاف 4 حالات إصابة خلال شهر واحد مقارنة بحالتين أو ثلاثة خلال عام في السابق.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

دراسة: جرعتان من لقاحي أسترازينيكا وفايزر ترفعان مستوى الأجسام المضادة 6 مرات مقارنة بجرعتين من أسترازينيكا فقط

الشرق اليوم- نشرت وكالة رويترز، دراسة أجريت في كوريا الجنوبية، أظهرت أن التطعيم  بجرعة من لقاح …