الرئيسية / الرئيسية / تقرير: فرار نائب وزير أمن الدولة الصيني إلى واشنطن وبحوزته معلومات سرية عن معهد ووهان

تقرير: فرار نائب وزير أمن الدولة الصيني إلى واشنطن وبحوزته معلومات سرية عن معهد ووهان

الشرق اليوم – كشفت صحيفة “ديلي بيست” الأمريكية، نقلا عن وسائل إعلامية معارضة ناطقة باللغة الصينية عن فرار نائب وزير أمن الدولة الصيني، دونغ جينغوي، مع ابنته إلى الولايات المتحدة الأمريكية وبحوزته ملفات هامة تتعلق بمعهد ووهان المتهم بابتكار فيروس “كورونا” المستجد.

وقالت الصحيفة، إن جينغوي، غادر بلاده برفقة ابنته في منتصف شهر فبراير / شباط وبحوزته معلومات تتعلق بمعهد ووهان إلى واشنطن.

وأوضحت “ديلي بيست” أن هذه المعلومات المنقولة يمكن أن تؤثر على موقف إدارة الرئيس جو بايدن، بشأن أصول منشأ فيروس كورونا المستجد.

من جانبه وصف الخبير السابق في وكالة المخابرات الأمريكية المركزية، نيكولاس إفثيميادس، هذه التقارير بأنها تدخل ضمن إطار الشائعات فقط، مشيرا إلى أن “هذا يحدث بانتظام في إطار الحرب الإعلامية بين بكين والمعارضة الصينية وواشنطن”.

واعتبرت كبيرة محللي الاستخبارات في مجموعة سوفان، مولي سالتسكوج، أنه ينبغي توخي الحذر قائلة إن “شائعات الانشقاقات تطفو على السطح بانتظام”.

وأضافت، “على الرغم من أهميتها بالتأكيد لجهودنا الاستخباراتية، فإن انشقاق مسؤول صيني رفيع المستوى لن يغير بشكل جذري فهمنا أو نهجنا تجاه الصين. باختصار، إذا كان هذا صحيحًا ، فمن المحتمل أن يكون هذا مهمًا ولكنه لا يغير قواعد اللعبة”.

المصدر: سبوتنيك 

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …