الرئيسية / الرئيسية / الصين تحتل المرتبة الأولى عالمياً في تقديمها مليار جرعة لقاح ضد “كوفيد19”

الصين تحتل المرتبة الأولى عالمياً في تقديمها مليار جرعة لقاح ضد “كوفيد19”

الشرق اليوم- أعلنت لجنة الصحة الوطنية الصينية، اليوم الأحد، أن الصين منحت حتى يوم الجمعة أكثر من 990 مليون جرعة من اللقاحات في البلاد، فتعد أول دولة في العالم تقدم مليار جرعة من لقاحات (كوفيد-19).

وذكرت شبكة “CNN” الأمريكية أن هذا الرقم هو حوالي ثلاثة أضعاف العدد الذي تم تسليمه في أمريكا، وحوالي 40 بالمئة من 2.5 مليار جرعة تم تقديمها على مستوى العالم.

وبدأت الصين حملتها الوطنية للتطعيم بلقاح مضاد لفيروس “كورونا” المستجد في ديسمبر الماضي.

وعلى الرغم من أن بداية التطعيم كانت بطيئة، بسبب انخفاض استعداد الجمهور لتلقي اللقاح، نظرا لمدى السيطرة على الوباء، فقد شهدت البلاد ارتفاعا في الجرعات اليومية.

ومنذ شهر مايو الماضي، بلغ عدد المتلقين للقاح في الصين أكثر من 10 ملايين يوميا، وأحيانا ضعف هذا الرقم، وذلك في أعقاب تفشي المرض المستمر غير المتوقع في مقاطعات لياونينغ في شمال شرق الصين، وآنهوي بشرق الصين، ومقاطعة قوانغدونغ في جنوب الصين.

وأكد الخبراء أن التعزيز المستمر في إنتاج لقاح فيروس “كورونا” المستجد، وبدء التطعيم السريع في الصين يعكس استجابة الحكومة السريعة في كل من أبحاث اللقاحات، وخطة التلقيح الشامل ضد تفشي المرض، كما أنه نتيجة لنظام الحوكمة عالي الكفاءة في الصين.

وقال رئيس جمعية صناعة اللقاحات الصينية، فنغ جوجيا، لـصحيفة “غلوبال تايمز” الصينية: “إن هذا الإنجاز يشير إلى أن الصين لا تقترب فقط من الحماية المناعية المحلية الكاملة، وإنما تقدم أيضا مساهمة كبيرة في الحرب العالمية ضد الوباء”.

وتابع: إن “إمداد الصين الفعلي تجاوز الاستخدام المحلي بشكل كبير، وتواصل الصين تقديم جرعات في الخارج “.

وأشار فنغ إلى أن “التسجيل لتلقي اللقاح سيستمر بنشاط، نظرا لثقة الجمهور في اللقاحات الحكومية والصينية”.

وشدد فنغ أن “ضمان معدل تطعيم أكثر من 80 بالمئة من السكان لم يعد مشكلة، ولكن ما يجب حله الآن هو كيفية ضمان توفير تأثير مناعي مثالي بعد التطعيم العام الكامل”.

ووفقا لفنغ، فإنه يرى أنه “بالنسبة لدولة يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة، فإن الحصول على مليار جرعة من اللقاح هو مجرد خطوة أولى في بناء مناعة القطيع”.

وأكد فنغ جوجيا أنه لا يوجد قلق كبير من فشل اللقاح نتيجة الانتشار المتزايد للسلالات المحورة لفيروس “كورونا” المستجد في جميع أنحاء العالم، منوها إلى أنه في الملاحظة التي أجراها الخبراء بعد ما يقرب من عام واحد، لم يتم رصد نقطة انعطاف واضحة في فعاليته”.

وأردف: “حتى في أسوأ السيناريوهات، فقد بدأت الصين في إعداد لقاحات بسلالات متحولة، بحيث يمكن استخدام اللقاح الجديد بسرعة إذا لزم الأمر”.

وأضاف: “لن يكون أبدا الحصول على جرعات مبكرة من اللقاح أمر غير ضروري، لأنه يوفر حماية مستدامة لنا”.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين

الشرق اليوم- افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم السبت، أعمال مؤتمر …