الرئيسية / عربي دولي / فرنسا: نسعى خلال اجتماع “الغد” الحصول على دعم مالي دولي لمنع انهيار الجيش اللبناني

فرنسا: نسعى خلال اجتماع “الغد” الحصول على دعم مالي دولي لمنع انهيار الجيش اللبناني

الشرق اليوم- أعلن مسؤول في وزارة القوات المسلحة الفرنسية، اليوم الأربعاء، أن قوى عالمية ستسعى لجمع عشرات الملايين من الدولارات لتقديم مساعدة طارئة للجيش اللبناني، خلال اجتماع غد الخميس، بهدف منع انهيار الجيش مع تفاقم الأزمة الاقتصادية والسياسية في البلاد.

وكان قد زار قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون، فرنسا، في مايو للتحذير من موقف لا يمكن استمراره في ظل انخفاض قيمة الرواتب انخفاضا حادا مما دفع العديد من أفراد الجيش للعمل في وظائف إضافية أو إنهاء خدمتهم في الجيش.

وقال المسؤول للصحفيين مشترطا عدم كشف هويته: “الجيش اللبناني هو العمود الفقري للبنان ويضمن عدم تدهور الوضع الأمني في البلاد لذا تمثل مساعدته على القيام بمهمته مصلحة مباشرة”.

وتابع: أن “الدعم المتوقع هو مجرد حل مؤقت، وأن المؤتمر لن يسعى لدفع رواتب وإنما لتقديم مواد غذائية وإمدادات طبية وقطع غيار لعتاد الجيش وحتى الوقود”، بحسب “رويترز”.

وردا على سؤال عما إذا كانت المبادرة الفرنسية يمكنها إنقاذ الجيش في الأجل الطويل، قال المسؤول: “عندما تكون في غرفة طوارئ بمستشفى، لا تفكر في كمية الدم التي ستحتاجها خلال شهرين أو ثلاثة. وهو نفس الأمر هنا”.

وتستضيف فرنسا، التي تسعى لمساعدة لبنان في أزمته السياسية والاقتصادية، غدا الخميس، اجتماعا افتراضيا مع شركاء مثل الولايات المتحدة وروسيا والصين وقوى أوروبية ودول الخليج العربية.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

الصين تؤكد أنه لا يوجد علاج معجزة لحل الأزمة الأوكرانية

الشرق اليوم- أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الجمعة، أنه لا يوجد علاج معجزة …